الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / السعوديون ذوي العزيمة والإصرار .. يتحدّون الإعاقة

السعوديون ذوي العزيمة والإصرار .. يتحدّون الإعاقة

 


منيرة مبارك – الخرج:
حياتنا بين المواهب والقدرات فقد يجتاحنا التميز ويسودنا الفرح عند تحقيق النجاحات، ولكن عندما يحدث لذوي الاحتياجات الخاصة يكون الأمر مختلف فلقد صنعوا من الصعوبات عتبات للصعود والتميز والإنجاز، فالمملكة العربية السعودية تسعى جاهدة لتخلق البيئة المستوية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التوظيف والترفيه والمشاركة الاجتماعية والتعليمية وغيرها من الفرص؛ فهذا يؤكد على أن هناك تكافؤ بينهم وبين الآخرين، فاستخدام مهاراتهم وقدراتهم يعكس لنا المبادئ.

هنا تحديات ذوي الاحتياجات الخاصة مع الحياة، في يوم السبت 18 من شهر أغسطس تفوز السعودية ببطولة كأس العالم للإحتياجات الخاصة لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي والذي تغلب فيه على المنتخب الأرجنتيني بهدفين حسبما أعلنت عنه وكالة الأنباء السعودية.

” محمد الشريف”: تحدى الإعاقة وجعلها حافز له فهو من أوائل المحلّقين بالطيران الشراعي الممارس في الشرق الأوسط وبرع بها، كما أنه أدهش الحضور في الملتقى الأول لذوي الإعاقة.

“عمار بوقس”: لقّب بقاهر الإعاقة مصاب بشلل دماغي وارتخاء عصبي تمكن من إكمال تعليمه وتخرج من الجامعة بمرتبة الشرف، بعدها عمل صحفياً في صحيفة عكاظ.

“فهد العبد اللطيف”: فقد حاسة التحدث فأصبح أول سعوي من ذوي الاحتياجات الخاصة والذي شارك في الراليات، وحقق بها نجاحه في نيسان باترول في رالي جدة.

“طارق الحسين”: بعدما فقد ساقه في حادث مروري ولكنه جعلها نقطة بداية له، لقب بالشاعر والمثقف والمبتكر، لم يقف هنا بل أكمل مسيرته التعليمية وتخرج من كلية التقنية، كما أنه مثل المملكة العربية السعودية بالكشافة البحرية بمصر وحصل على وسام التميز.

“خالد العبيد” مصمم قائمة الطعام بالمطاعم للمكفوفين على مستوى الشرق الأوسط، وشارك في توعية ذوي الاحتياجات الخاصة وعائلاتهم، حاز على المركز الأول كصاحب أفضل تجربة لشاب خليجي يستطيع تغيير حياته للأفضل.

“شاهر المرزوقي”: سعودي مبتعث ابتكر جهاز صناعة الأذرع الصناعية، والتي تعمل كدائرة نقل المعلومات من الدماغ إلى اليد لتحركها، ومن اليد إلى الدماغ، كإشارات حسية لتسهيل التحكم في الذراع.

“وفاء العبيدي”: هي طالبة في السنة التحضيرية تعني من إعاقة حركية، فقد حققت أمنيتها في التحليق في سماء مدينة الرياض بواسطة الطيران الشراعي فلقبت بأول معاقة تحلق بالطيران الشراعي.

الجدير بالذكر أن هؤلاء وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة كانوا يواجهون تحديات قوية بين العزيمة والإرادة وبين ما يواجهونه من الأخرين من العبارات والنظرات، لم يسمحوا لها أن تكون عائق بل كانت لهم الدافع فهم ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي العزيمة القوية، و الوطن يفخر بهولاء الأبطال السعوديين ومجتمعنا سيكون الداعم الأول لإنجازاتهم المشرفة.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

افتتح المعرض الأول لمشاريع برنامج التدريب الحرفي النسائي بجامعة الملك سعود

إنماء – الرياض :  افتتحت المدينة الجامعية لطالبات جامعة الملك سعود اليوم الأحد 2 ربيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *