الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / ( الأمن السيبراني )توجه سعودي جديد نحو عالم إلكتروني آمن

( الأمن السيبراني )توجه سعودي جديد نحو عالم إلكتروني آمن

أميرة الأحمري – الجنوب:

يعتبر الأمن السيبراني مجموعة من الأنظمة التقنية الحديثة التي تقوم بحماية المعلومات و الحفاظ على سريتها و العمل على توافر المعلومات الصحيحة و فرض العقوبات على الجرائم المعلوماتية .

حيث يهدف إلى تعزيز حماية الدولة و مصالحها الحيوية وأمنها الوطني والبنى التحتية الحساسة فيها، وللصناعة وطنية في هذا المجال وتحقق الريادة فيه انطلاقاً مما تضمنته رؤية السعودية 2030.

وذلك من خلال إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة التي تم الإعلان عن إنشاءها في شهر نوفمبر عام 2017م ، تحت إشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، هذا بالإضافة إلى مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني الذي يضم عدداً من كبار المسؤولين في الدولة و من بينهم معالي رئيس أمن الدولة ، و معالي رئيس الاستخبارات العامة ، و معالي نائب وزير الداخلية ، و معالي مساعد وزير الدفاع .

والجدير بالذكر أن وزارة التعليم والهيئة الوطنية للأمن السيبراني تبنت توجه مشارك لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 بتخصيص 1000 مقعد للمستفيدين والمستفيدات من برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي خلال الخمس سنوات المقبلة.
كما تم اعتماد إنشاء أول كلية لدراسة هذا التخصص وهي كلية الأمير محمد بن سلمان للأمن السيبراني والذكاء الإصطناعي والتقنيات المتقدمة؛ حيث يعمل القائمون عليها على تصميم محتوى علمي وتدريبي لبرامج البكالوريس متخصصة في الحاسبات فائقة الأداء أو ما يسمى (بالسوبر كمبيوتر) وذلك بالتعاون مع شركة أرامكو.

عن هياء آل شريم

شاهد أيضاً

الدهان “مشاري” تعلمت من اليوتيوب كيف أحترف مهنتي

أميرة الأحمري – أبها:  يعتز مشاري أبو عقيلة ذو ٣٢ عام بقراره بعدم إنتظار الوظيفة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *