الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / السعوديون كريمون .. تبرعوا حتى بدمائهم في حج 1439

السعوديون كريمون .. تبرعوا حتى بدمائهم في حج 1439

ماريه صندقجي – مكة المكرمة :

التبرع بالدم عمل تضامني – كما وصفته منظمة الصحة العالمية – يهدف إلى بث القيم السامية التي تهذِّب المجتمع وتنشر التعاطف والإيثار وتحفِّز الشعور الإنساني للاستدامة المجتمعية.

وقد جاء المجتمع السعودي في المرتبة الأولى عالميا في إقباله على التبرع بالدم بنسبة 58% من بين 28 دولة أخرى حسب مؤسسة “ابسوس أند موري” البريطانية، شملت الإحصائية أكثر من 23000 شخصا من مختلف الدول، مايو -يونيو ٢٠١٨م- وهذه النسبة تدل على الروح المعطاءة التي يؤمن بها المجتمع وتعزز تكافله وتعاونه.

وقد آزر تلك الروح المعطاءة تنظيما دقيقا من وزارة الصحة السعودية في كل الميادين والأوقات ذات الحاجة، ويأتي موسم الحج من أهم المواسم التي يرتفع فيها طلب التبرع بالدم لتأمين احتياج المستشفيات والمراكز الصحية، وذلك لتزويد المصابين والخاضعين للعمليات العاجلة وأصحاب الأمراض الذين يحتاجون نقل الدم فورا لإنقاذ حياتهم.

ومن أهم حملات التبرع بالدم في موسم حج 1439 حملة الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية ممثلة بمستشفى قوى الأمن وبالتعاون مع المختبر الإقليمي بوزارة الصحة وقد بلغ عدد المتبرعين 330 متبرعا من العسكريين والمدنيين التابعين للقطاعات الطبية والأمنية، وحملة وزارة الصحة تحت شعار “العالم في قلب المملكة” لجميع منسوبيها في مستشفياتها بمشعر منى، وقد دعمت الحملة الإحتياج من وحدات الدم اللازمة لتأمين حجاج بيت الله الحرام.

كما وفرت وزارة الصحة أجهزة التبرع للصفائح الدموية بمستشفيات المشاعر المقدسة والتي تمكّن من تخزينها لأكثر من  5 أيام على عمرها الافتراضي؛ وذلك لقلة المتبرعين في تلك الفترة مما أدى إلى مشكلة في الأعوام السابقة، وتجاوزتها صحة مكة بطريقة مبتكرة هذا العام وعملت على التوعية من أجل التطوع تبرعا بالدم عامة وبالصفائح الدموية خاصة.

وفي وقت سابق أطلقت وزارة الصحة تطبيقا رسميا للتبرع بالدم في المملكة العربية السعودية (وتين) والهدف الرئيسي منه زيادة عدد المتبرعين بالدم وتوفير وحدات الدم، وأيضا يحقق التعاون بين المتبرع والمريض وبنوك الدم، ومن خدماته التواصل بين طالب التبرع والمتبرع وتحديد مواقع التبرع القريبة ومتابعة سجل التبرع وغيرها.

وإذا كان شعار حج هذا العام 1439 “العالم في قلب المملكة” فقد وفرت وزارة الصحة والمتبرعون “الدم” لكل مريض محتاج كي ينبض قلبه بالحياة فيها ويتم حجه بكل صحة واطمئنان.

عن ماريه صندقجي

شاهد أيضاً

“المجتمع التطوعي” إحتفاءً باليوم الوطني يناقش عدة محاور

أبرار السبر- الرياض : في هذه الأيام ترفرف الأفراح الوطنية إحتفاءً للمملكة العربية السعودية باليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *