الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / “السعودية” تُثبت للعالم .. نجاح الحج

“السعودية” تُثبت للعالم .. نجاح الحج

منيرة الجبرين – مكة المكرمة :

قدّمت بلاد الحرمين المملكة العربية السعودية كافة الخدمات و سخّرت كل إمكانياتها الجبّارة لتسهيل شعيرة الحج لكلّ راغبٍ في أداء هذه الفريضة على أكمل وجه، و تظافرت الجهود لخدمة البيت الحرام و ضيوف الرحمن سواء من خلال تأمين المشاعر المقدسة بأبطال الأمن والذين يصل عددهم إلى 250 ألف من ضباط و جنود وزارة الداخلية ووزارة الدفاع و الحرس الوطني، أو مراعاة المرضى من الحجاج و ذلك من قبل وزارة الصحة حيث جهزت 5 الآف سرير و 32 ألف طبيب و 106 فريق ميداني منتشر في أنحاء المشاعر لسهولة وسرعة الوصول.

ورجال الأمن ليسوا فقط لحفظ النظام أو للخدمات الأمنية، بل كانوا نموذجا رائعاً واخواناً لضيوفهم، يبرّدون على الحجيج برش الماء ويحملون العاجز والضعيف لرمي الجمرات ويرشدون التائهين ويوزعون مياه الشرب ويساعدون المحتاجين والأطفال بكل عطفٍ وابتسامة يبتغون الأجر والمثوبة قبل كل شيء.

وكان موسم الحج منذ بداياته يحظى بإشراف مباشر ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله و ولي عهده الأمير محمد بن سلمان و أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ونائبة الأمير عبدالله بن بندر، والذين باتوا عيوناً ساهرة لراحة الحجيج ومتابعين عن قرب أفضل الخدمات وطرق تقديمها، مسطرين بذلك أروع الأمثلة الإنسانية ليكونوا مثالاً مخلصاً للقادة والمسؤولين.

و يعد موسم الحج هذا العام 1439 حج ناجح بإمتياز لسلامة الحجاج من الأوبئة و الأمراض الخطيرة و سلاسة تسيير أفواج الحجيج، و لخلوه من كل ما يرهب الحجاج و يعكر صفو فريضتهم في المشاعر المقدسة.

وكان من بين الحجاج وفود استضافهم الملك سلمان من ذوي الشهداء في الدول العربية ومن قوات التحالف عددهم 5400 حاج لهذا العام، تضامناً معهم وترحيباً بما قدموه واعترافاً لجميلهم.

كما أن عدد الحجاج تجاوز المليونين وثلاثمائة ألف من 165 جنسية 91% غير سعوديين، شربوا 40 مليون م٢ من الماء، وتمّ توفير أكثر من 95مليون وجبة غذائية صحيٍة و أيضا نقل عدد 41 مليون حاج إلى المسجد الحرام خلال موسم الحج.

وقد دأبت المملكة على توفير كل ما يسهل الحج في كل عام لذلك جمعت الباحثين و المطورين في أكبر تجمع تقني (هاكثون الحج)، و قدمت الجوائز للمتنافسين على ابتكار أفكار تقنيّة وذلك خدمةً لهذه الشعيرة العظيمة، لتثبت السعودية للعالم أجمع أنها مملكة الانسانية وأنها قادرة على إدارة فريضة الحج بكل اقتدار واحترافية بسواعد وابناء هذا البلد وبدون مساعدة من أحد.

 

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

مبادرة “ماراثون التطوع القانوني” تنطلق باليوم العالمي للقانون

ايمان الظفر – الاحساء:  أطلقت الهيئة السعودية للمحامين مبادرة “ماراثون التطوع القانوني” بمناسبة يوم القانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *