الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / بين الوطنية والروحانية “تجارب تطوعية في الحج”

بين الوطنية والروحانية “تجارب تطوعية في الحج”

أميرة الأحمري – أبها : 

يعتبر التطوع تجربة فريدة على المستوى الروحي والمادي، فهو تنمية للخبرات، وفرصة لإعادة فن التواصل مع الذات والمجتمع، والقدرة على رفع مستوى كفائة العمل الوطني. 

رصدت  “إنماء” جهود المتطوعين في الصحة ومبادراتهم في موسم حج هذا العام يقول ‏حسين أحمد قاضي، أنا طالب في كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة أخصائي وبائيات في المستوى الثامن، أتيت من  منطقة جازان متطوعاً في مجالي لخدمة ضيوف الرحمن ووطني، حيث قدمت على رابط خاص البرنامج والحمد لله قبلت كما تم تجهيزنا من يوم 3ذو الحجه إلى يوم 8ذو الحجه، من خلال التدريب على دورات عديده وورشة عمل بمعدل 7-9 ساعات يومياً. 

ويضيف ‏شارحاً لطبيعة العمل الموكلة إلى المتطوعين حيث كان العمل مقسم  لست مجموعات كل مجموعة فيها مايقارب عن 45 شخص تقريباً وكل مجموعة تستلم شفت وساعات محدده تتراوح بين 3إلى5ساعات تكون بينها إستراحات بسيطة .

كما نتعامل مع حالات الطوارئ  من ضربات  الشمس وجروح في أسفل القدم والتشنجات ومرضى السكري  . 

وفي السياق ذاته شاركت “إنماء ‏” المتطوعة  نورس علي اليماني طالبة في السنة الثانية بكلية الطب والجراحة من مكة المكرمة . 

‏تقول أكرمني الله بالتطوع في المجال الصحي تحت مظلة كلية الطب بجامعة أم القرى،حيث كانت طبيعة عملي ميدانية ، بدأت قبل الحج وذلك بالمرور على الحملات في الفنادق والحدائق العامة لتثقيف الحجاج بأهم الأمراض  التي من المحتمل الأصابة بها أثناء الحج، مثل الأجهاد الحراري والتسمم الغذائي وكيف يقوا أنفسهم منها، أيضاً النظافة الشخصية وكيف يحموا أنفسهم من الأمراض في الحج . 

‏وتضيف بدأنا  من يوم الـ٨ بالنزول في منطقة منى وتغطية المراكز الصحية وكان عددها تقريباً٣١ مركز صحي، نقوم فيه بتغطية طريق المشاة وذلك  بتوفير  الأسعافات الأولية فيها ، مثل تضميد الجروح وتنظيفها ، قياس الضغط والسكر وتحويلهم للمراكز الصحية القريبة ، وإسعاف حالات الأجهاد الحراري والأغماء . 

وتختم حديثها معنا فتقول :الحمدلله على التمام أنتهت مهمتنا في اليوم الـ١٢ من شهر ذي الحجة كانت تجربة رائعة ومليئة بالعطاء وتستحق التكرار . 

 تجربة نورس وحسين التطوعية جزء من تجارب المتطوعين في المجال الصحي، الذين عملوا على خدمة دينهم ووطنهم في أعظم المواسم الدينية والأمنية بالنسبة للمملكة هذه نماذج حرصت “إنماء” على التواصل معهم وتسليط  الضوء على أؤلائك الجنود الذين كان لهم الدور الكبير في عملية إدارة وإنجاح الحج لهذا العام تفخر بهم ” إنماء” التي تؤمن بالعمل التطوعي وتدعمة .

 

 

عن أميرة الأحمري

شاهد أيضاً

ولاية فريد : قدّمت ذهبي ومالي لأني أعشق التطوع والعطاء

منيرة السفياني – القطيف :  حينما يكون المحبوب هو الوطن فإن العطاء والبذل سيكون لأجله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *