الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “صانعة الصواريخ ” مشاعل الشميمري

“صانعة الصواريخ ” مشاعل الشميمري

سارة العبداللطيف – الرياض :

اول إمراة مهندسة في مجال هندسة الصواريخ والمراكب الفضائية في الخليج العربي.

مشاعل الشميمري امرأة سعودية ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية، قضت بعض سنواتها في المملكة العربية السعودية عند والدتها، لكن شغفها للعلم وحب اكتشاف الكون لم يجعلها تتردد عن السؤال والمبادرة عن فهم الكون بعمر الست سنوات، كانت تحدق في النجوم ويثيرها فضولها عن هذه المركبات التي تسبح بالفضاء، فذهبت الى الولايات المتحدة الامريكية مع ابيها لتصل الى حلمها.

“مشاعل ايروسبيس”اسست شركتها الخاصة في عام ٢٠١٠، في سن ٢٦ لتحقق حلمها في بناء الصواريخ.

كان هدفها هو تصميم وبناء صواريخها الخاصة لإطلاق الأقمار الصناعية صغيرة الحجم (٥٠٠ كجم) أو أقل إلى مدار الكرة الأرضية المنخفض.

باعتبارها أول مهندسة صواريخ ومراكب فضائية في دول مجلس التعاون الخليجي،
عملت مشاعل مع Raytheon Missile System في قسم الديناميكيا الهوائية ، درست في جامعة فلوريدا وساهمت في أكثر من ٢٢ برنامج صواريخ مختلف، ايضاً تتضمن خبرتها ب: ميكانيكيا الهواء، اختبار نفق الرياح، تصميم المركبات، المحاكاة التنبؤية والتحليل، تحليل مرحلة انفصال الصواريخ، مع تركيز قوي على تطوير أداة حاسوبية.

حصلت مشاعل على درجة الماجستير في العلوم في هندسة الطائرات، المراكب الفضائية والصواريخ من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن، فلوريدا، و حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم في هندسة الطائرات، المراكب الفضائية والصواريخ و أيضا على درجة البكالوريوس في العلوم في الرياضيات التطبيقية، أيضا من معهد فلوريدا للتكنولوجيا. و يركز تخصصها الأكاديمي على: ديناميكا الهواء التجريبية والتحليلية، و تصميم الصواريخ، والدفع النووي الحراري.

حصلت على عدة جوائز وهي : الإمرأة الملهمة لعام 2015 | جوائز المرأة العربية، وجائزة التميز في هندسة الصواريخ و المراكب الفضائية ٢٠٠٥ – ٢٠٠٦، وجائزة التميز في هندسة الصواريخ و المراكب الفضائية، وحاصلة على منحة معهد فلوريدا للتكنولوجيا،و حاصلة على أربع منح دراسية من معهد فلوريدا للتقنية.

عن سارة العبداللطيف

شاهد أيضاً

” لاتهمل رسائل القلب ” حملة توعوية تطلقها وزارة الصحة

صالحة الجمعان – دبي :  أطلقت وزارة الصحة و وقاية المجتمع في دبي بتاريخ 15 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *