الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / المملكة 2030 تحقق الأمن الغذائي في الإستزراع المائي السمكي

المملكة 2030 تحقق الأمن الغذائي في الإستزراع المائي السمكي

منيرة الجبرين – الرياض :

إن تنامي الإحتياج العالمي للثروة السمكية دفع الدول و الحكومات إلى محاكاة الطبيعة بالإستزراع المائي السمكي كما قامت البشرية من قبل بإستزراع النباتات البرية و تفريخ الدواجن و تربية المواشي.

وقد حرصت المملكة العربية السعوية بقيادتها الحكيمة على إنتاج الأسماك و توفيرها في الأسواق المحلية بنسبة 75% تحت إشراف وزارة البيئة و المياة و الزراعة مع الجمعية السعودية للإستزراع المائي بأنواع ذات جودة عالية و أسعار مناسبة متاحة لجميع شرائح المجتمع و اعتمادها بشعار الجمعية.

ولما للسمك من عناصر مغذية منها الأوميغا3 المعززة للصحة النفسية و العقلية و المناعية ضدالأمراض تتوجه الوزارة عن طريق التوعية و التثقيف إلى زيادة استهلاك الفرد السعودي من السمك لمقاربة الاستهلاك العالمي للفرد الذي يبلغ حوالي 20 كيلو في العام.

ومن الأهداف الأخرى للإستزراع المائي السمكي المذكورة نصاً برؤية 2030 زيادة الفرص الوظيفة للمواطنين من الجنسين تصل إلى 200 ألف وظيفة تزامناً مع زيادة الإنتاج المحلي من الإستزراع السمكي إلى 600 ألف طن بحلول عام 2030، أيضاً تحقيقاً لهدف الرؤية بتنويع مصادر الدخل للإقتصاد الوطني و ذلك بتصدير الفائض المحلي من السمك و الربيان على الإتحاد الأوربي و الولايات المتحدة الأمريكية و الصين.

وفي تصريح لرئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإستزراع المائي سعادة المهندس أحمد رشيد البلاع : (أن نصف ما يؤكل عالمياً هو سمك مستزرع و أن البحر الأحمر من أميز بحار العالم في الإستزراع السمكي، كما ستساهم المشاريع بتنمية المناطق الريفية).

إن في الإستزراع المائي السمكي مزايا عديدة منها انخفاض التكلفة التشغيلية و ارتفاع العائد المادي، خلو المنتجات السمكية من ملوثات البحار و المحيطات جراء ناقلات البترول و التسرب النفطي منها، و أخيراً الحفاظ على الحياة الفطرية للحياة المائية من الصيد الجائر و مخلفات الصيد من الشباك و غيره.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

مركز الملك سلمان للإغاثة يدعم منظمة الصحة بمأرب

أميرة الأحمري – الرياض:  تستكمل منظمة الصحة العالمية بدعم من ⁧مركز الملك سلمان للإغاثة⁩،  تركيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *