الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / تجنيس أبناء #المرأة #المواطنة من #رجل”اجنبي”

تجنيس أبناء #المرأة #المواطنة من #رجل”اجنبي”

شيماء العميري – مكة المكرمة:

التجنيس هو منح جنسية أو ضم فرد إلى دولة معينة والذي يتم بإفصاح الأجنبي عن رغبته في الانتماء إلى الجماعة الوطنية عن طريق طلب يتقدم به إلى السلطات المختصة في الدولة التي يريد من خلالها اكتساب جنسيتها ، في حال توافرت فى شأنه الشروط التي يتطلبها قانون هذه الدولة .

حيث حرصت الهيئة العامة للإحصاء بإجراء دراسة في المملكة العربية السعودية تؤكد من خلاله صلة رصد زواج المرأة السعودية على رجل أجنبي والذي بلغ عددهم 700 ألف امرأة، حيث تبلغ نسبتهن بالمئة حوالي 10 من المواطنات.

فيما أشارت مجلس الشورى بوضع الاقتراحات المناسبة من قبل الأعضاء المشاركة في المجلس ، لتجنيس أبناء المواطنات حيث نصت الشروط في استحقاق الجنسية كالتالي” اولاً أن يبلغ مرحلة سن الرشد ، أن يكون مقيماً في الدولة 10 سنوات متتالية ، أن يتم التنازل عن جنسية الأب بشكل رسمياً ، أن يمتلك حسن السيرة والسلوك، ولا يترتب عليه سوابق جنائية أو جريمة اخلاقية ، أيضاً أن يجيد طلاقة اللغة العربية .

وفِي سياق ذلك قال المتضرر من ناحية التجنيس -ع.د انا ابن مصري من أم مواطنة سعودية ، درست وتخرجت من هذه البلد ، انتمائي كله يصب من هنا حتى احلامي مرسومة في هذه البلاد لأني لن اريد العيش إلا في المملكة العربية السعودية .

ثم أردف قائلاً : أنه يوجد معاناة في بعض الأمور وذلك من ناحية التوظيف خاصة حيث لم يتم القبول بشكل فوري من اَي جهة بسبب عدم توضيح القرار من قبل أبناء المواطنات ولكن كلمة الحق تقال ان الأغلب وليس الجميع يتعامل معنا معاملة السعودي .

ومن جهته أكد المتضرر – هـ.م

أنا ابن إندونيسي من أم مواطنة سعودية ، في وقت مرحلة الطفولة ومع بداية السنين الدراسية للمرحلة الابتدائي تحديدًا كنت في مدرسة اهلية وكان يوجد تذمراً من خلال جنسيتي وكنت أتجاهل الأمر ببساطة ، أما في وقتنا الحالي لم اواجه اي تذمر أو سُخرية و باعتقادي في حين بلغت سن ١٨ سأحصل على الجنسية كـ بقية افراد العائلة وقبل بلوغي الـ ١٨ بسنة تم ايقاف التجنيس وتعايشت مع الأمر لأنه كوني ابن مواطنة ، و مُيقن أنه قد يمضي الوقت ولا احصل عليها وبالمقابل هُناك أمل بالحصول عليها فـ كل شيء وارد والقرارات تأتي مُفاجئة .

وأكد المحامي عبدالرحمن محمود عبيد : أن القانون السعودي يسمح لأبناء المواطنة كسب الجنسية السعودية ولكن بشروط ونقاط ينبغي أن يحصل عليها في حال تم تطبيقها .

وأشاد بذلك أن النظام السعودي يحترم إرادة المرأة المواطنة التي تتزوج من رجل أجنبي ولكن لم يترتب على هذا الزواج فقدانها للجنسية السعودية ، بل لديها الخيار في ذلك ،حيث نصت المادة 1/7 من نظام الجنسية السعودية على أنه “يكون سعودياً من ولد داخل المملكة أو خارجها.. لأم سعودية وأب مجهول الجنسية او لاجنسية له.

عن شيماء العميري

شاهد أيضاً

السعودية تحصد ثلاث أوسمة في المؤتمر العربي للريادة والإبداع في لبنان

إنماء – بيروت: شهدت العاصمة اللبنانية بيروت انعقاد المؤتمر العربي الثاني “الإبداع والريادة  ..التحولات والتحديات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *