الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / الجمعية السعودية لمرض الزهايمر تطلق “تحسبونه بس نسيان”

الجمعية السعودية لمرض الزهايمر تطلق “تحسبونه بس نسيان”

عبدالله العمري – الرياض :

هي أول جمعية خيرية سعودية بالمملكة وتهتم بالمصابين بمرض الزهايمر وتحسين البيئة الاجتماعية للمريض ، ومساعدة ذويهم في كيفية التعامل مع المرضى ، جاءت فكرة إنشاء الجمعية لكسر حاجز الصمت والخجل وإيضاح المرض لذوي المريض وتوجية أسرة المصاب بالزهايمر، لكي يدركوا أبعاد المرض وتأثيرة وتكاليف علاجه لتقديم الرعاية والعناية الصحية للمرضى والمهتمين بشؤونهم، كانت بداية هذة الجمعية المباركة في عام 1430 للهجرة ، وإنطلاقتها نحو إنشاء مجتمع يتمتع المصابين فيه بالزهايمر بحقوقهم وحقهم في العلاج.

ماهو الزهايمر؟ هو مرض متطور يدمر الذاكرة والوظائف الذهنية المهمة الاخرى ، في البداية يلاحظ المصاب بالزهايمر اضطرابآ خفيفآ وصعوبة في التذكر ، قد ينسى المصابون بالمرض حتى الأشخاص المهمين في حياتهم.

تسعى الجمعية السعودية للزهايمر إلى أهداف سامية  وهي رفع مستوى الوعي العام بمرض الزهايمر عبر تثقيف شرائح المجتمع، عن طريق إقامة الحملات التوعوية والندوات عبر وسائل الإعلام ، وتقديم الدعم والمساندة لمرضى الزهايمر وتوفير الدعم والنصائح لعائلات المصابين ومن يقوم برعايتهم ، تفعيل الشراكات بين الجهات الخيرية العلمية والصحية ، وحيث تدعم الجمعية الأبحاث والدراسات المتعلقة بمرض الزهايمر ، كما قامت الجمعية بتأسيس قاعدة بيانات حول المرض والمرضى الذين تقوم الجمعية برعايتهم ، وتعكف الجمعية على التعاون مع الجمعيات الإقليمية والدولية المختصة بمرض الزهايمر من أجل تطوير الخدمات المقدمة للمرضى وذويهم ، وأيضا تحتفل الجمعية بالشهر العالمي لمرض الزهايمر والذي يصادف شهر سبتمبر من كل عام ميلادي.

ومن ضمن دور الجمعية في التعريف بالمرض ومساعدة المصابين بالمرض، فقد اطلقت الجمعية حملتها التوعوية تحت شعار (تحسبونه بس نسيان)، الهدف من الحملة التعريف بأعراض مرض الزهايمر الأولية وضروة التشخيص والتدخل المبكر للحماية والوقاية، كما تهدف الحملة أيضا إلى بث الوعي في المجتمع ، والتذكير بخطورة المرض.

وقد كشفت الجمعية الخيرية السعودية لمرض الزهايمر مع مناسبة الشهر العالمي للزهايمر بسبتمبر ، أن عددالمصابين في بالمملكة العربية السعودية يبلغ 130 الف مصاب بهذا المرض.

وبذلك تدعو الجمعية جميع أفراد المجتمع بمناسبة اليوم العالمي للزهايمر المقام في الشهر الحالي إلى التعاون مع الجمعية سواء الجهات أو كافة القطاعات والوزارات وأمانات المناطق والقطاع الخاص ، مساهمةً في إقامة الندوات والمحاضرات وتوعية المجتمع بالمرض ، وخطورته على المصابين وكيفية التعامل مع المرض.

 

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

تحدّي “هوساوي” من أعماق البحار

منيرة مبارك – الرياض: البطل السعودي عُبادة هوساوي أول غواص إنقاذ معتمد من فئة ذوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *