الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / قطار الحرمين “خدمة” و “فخر”

قطار الحرمين “خدمة” و “فخر”

شيماء العميري – مكة المكرمة :

قطار الحرمين عبارة عن سكة حديدية تربط بين مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ، حيث بدأ إنشاء مشروع قطار الحرمين السريع في عام 2009م ومن المنتظر أن يتم افتتاحه في عام 2012م ،بينما تأخر المشروع الى شهر يونيو 2018م.

حيث دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، امس الثلاثاء 25 سبتمبر افتتاح مشروع “قطار الحرمين السريع”والمنطلق من مدينة جدة، والجميل أن يصادف الإفتتاح فعاليات مناسبة ذكرى اليوم الوطني السعودي(88).

الجدير بالذكر أن قطار الحرمين يبلغ طوله 453كم ، وسرعته تصل الى 300 كم في الساعة ،بينما يعد من أضخم مشروعات النقل في المملكة العربية السعودية وأيضاً الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، ومن خلاله يعتبر من أولى القطارات الكهربائية السريعة على مستوى مدينتي مكة المكرمة ، والمدينة المنورة.

وفي سياق ذلك ، يستهدف قطار الحرمين 60 مليون راكب سنوياً ،و160 الف راكب في اليوم لكل من المواطنين والمعتمرين وحجاج بيت الله ، ومن المتوقع ان يكون أول رحلة رسمية تبدأ خلال الشهر القادم (4) اكتوبر ،حيث يتم الإعلان عن باقات شراء التذاكر عبر البوابة الإكترونية ،وسوف يتم تشغيل 35 قطاراً ، ممتد من خمس محطات والتي توجد في كلاً من محطتان في مكة المكرمة، والمدينة المنورة ، محطة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (رابغ)، محطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة (السليمانية).

إضافة إلى ذلك يقدم المشروع فائدة كبيرة ،وعنصر مهم للمعتمرين والحجاج ،فيما يتضمن تحقيق كافة سبل الراحة والسلامة لهم ، ايضاً تخفيف الضغط والزحام على الطرق الرئيسية ،وسرعة عملية النقل بين المشاعر المقدسة التي تربط كلاً من مدينة مكة والمدينة المنورة.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

السياحة تنظم رحلة للإعلاميين والكتاب للمواقع والفعاليات التراثية بشقراء وأشيقر

 مها الزامل – الرياض: نظمت إدارة الإعلام وعلاقات الشركاء في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *