الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / انطلاق الموسم الثقافي الــ 18 لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث

انطلاق الموسم الثقافي الــ 18 لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث

إنماء – المنامة : 

ينطلق الموسم الجديد لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث يوم غد الاثنين، تحت عنوان ” كل نورٍ لا يزيل ظلمة، لا يُعوّل عليه”، وذلك عبر سلسلة من المحاضرات وورش العمل والمعارض.

ففي مجال الشعر واللغة ، يقدم المركز أمسية شعرية بعنوان ” أعيش خارج ساعتي”، للشاعر العراقي خالد المعالي (مؤسس دار الجمل للنشر) وأخرى للشاعر اللبناني موسى زغيب (رئيس جوقة القلعة)، بالإضافة إلى أمسية بعنوان ” لوامع مع زجليات الطاهري” يقدمها الشاعر المغربيّ عبد العزيز الطاهري، وأمسية للشاعرة الكويتيّة هدى أشكناني.

ويأتي هذا الموسم حاملاً معه مجموعة من الضيوف الإعلاميين المميزين. فيطل الكاتب اللبناني سمير عطا الله بمحاضرة عنوانها “هل يستحق العرب أصدقاءهم ؟” يبدأ الموسم باكورة محاضراته بها يوم الاثنين الموافق 1 أكتوبر، ومحاضرة بعنوان ” الأيادي الخفية في التاريخ” لرئيس تحرير صحيفة أخبار الخليج أنور عبدالرحمن، ومحاضرة للكاتب والصحافي العراقي صموئيل شمعون. وكذلك محاضرة للمقدم والإعلامي مارسيل غانم، صاحب البرنامج السياسي “كلام الناس” والذي يطل هذه الأيام ببرنامج “صار الوقت”.

أما القصة والرواية فلها نصيبها أيضاً في موسم المركز، وذلك مع محاضرة للكاتب والقاص السعوديّ أحمد أبو دهمان مدير مؤسسة اليمامة الصحفية في باريس. إضافة إلى محاضرة للكاتب الفرنسي المغربي الطاهر بن جلون تحمل عنوان ” الديمقراطية ليست تقنية، الديمقراطية ثقافة “، وكذلك محاضرة للروائي والشاعر اليمني علي المقري، وأخرى للكاتبة والمؤلفة الروائية السودانية ليلى أبو العلا. وفي تجربة مميزة أيضاً تقام فعالية (خير يا طير) التي تقدمها سالي شلبي (حكواتية)، حمزة العقرباوي (حكواتي)، سحر خليفة شتيوي (غناء) وسيرين حليلة (ناي). ولأن الكلام يمازج اللحن والموسيقى، فإن أنشطة المركز أيضاً تتضمن فعاليات فنيّة منها أمسية عزف عود تقدمها الفنانة اللبنانية دالين جبور، وأمسية موسيقية للعزف على الكمان يقدمها العازف التونسيّ زياد زواري.

بالإضافة إلى عدد من الأمسيات الثقافية والفكرية المتنوعة، حيث يقدم العالم فاروق الباز محاضرة بعنوان ” إنارة طريق الصحراء العربية من الفضاء “،  فيما يقدم البروفيسور جون اليس (من مؤسسة سيرن السويسرية) عالم الفيزياء محاضرة علميّة، وتقدم الأستاذة الجامعيّة نهى بيومي محاضرتها عن ” تأثير الطاقة على الصحة والسعادة والرفاهية “.

هذا ويقدم المركز في موسمه الحاليّ محاضرة ثقافية فنيّة بعنوان ” الأزياء كتعبير عن الفخر الوطني والهوية الثقافية “، تشارك فيها كل من الأستاذة هناء شدياق مديرة إدارة المقتنيات الإفريقية والشرق أوسطية في متحف ” كي برانلي”، والأستاذة المصرية شهيرة محرز الباحثة في العمارة والفنون التقليدية، والأستاذة العراقية ليلى بيو المتخصصة في دراسة المنسوجات.

ويستدعي مركز الشيخ إبراهيم رزمة من المعارض والورش الفنية المتنوعة والمختلفة في محتواها والغنية بعرض أفكار مغايرة للحراك الفني، ابتداء من معرض الأفلاج ” أنظمة المياه في واحات الخليج، الذي ينظمه بيت التراث المعماري بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة في البحرين ومكتب الدبلوماسية العامة والثقافية، إذ يسلط الضوء على أنظمة إدارة المياه الفريدة السائدة في منطقة الخليج، وبالأخص في كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة. يكون ذلك مساء يوم الخميس 4 أكتوبر2018، أما معرض “خير يا طير” الذي تنظمه الرواة للدراسات والأبحاث وعمارة بن مطر- ذاكرة، للفنان خالد حوراني، يتناول فيه قصص الفلسطينيين النازحين في عام 1948.
معرض “إنعاش: قصص تحاك”، يستقر ببيت الشعر- بيت إبراهيم العريض، بالتعاون مع جمعية إنعاش المخيم الفلسطيني ومركز الشيخ إبراهيم، ويختزل المعرض فكرة تراث التطريز الفلسطيني والهوية الفلسطينية، فيما تنظم عمارة بن مطر –ذاكرة المكان ورشة عمل بعنوان” فيزياء الطاقات العالية”، بالتعاون بين مركز “ابحث” وجامعة البحرين ،والمنظمة الأوربية للأبحاث النووية” سيرن “يقدمها كل من البرفسور جوت إليس، والدكتور محمد يوسف، والدكتور رولف لا ندوا، في حين يستعرض بيت التراث المعماري، معرض حركة مادية- لإستوديو آن هولتروب في معرضه الفردي الأول في البحرين، وذلك يوم الأحد 18 نوفمير 2018.

وتستقبل عمارة بن مطر- ذاكرة المكان- معرض “مصير” للفنانة هلا آل خليفة والتي تروي فيه ” مصير مجهول لم يتشكل بعد، ووقفة يمليها الضمير إلى أرواح من فقدوا في الحوادث المؤلمة وإلى من نجوا أمام ما يحدث”، يفتتح المعرض في 2 ديسمبر 2018 ويستمر حتى 24 يناير 2018. ويقدم برنامج المركز لهذا الموسم الثقافي عدداً من ورش العمل في مجالات فنية عديدة.

عن منيرة السفياني

شاهد أيضاً

“الملتقى السنوي الثاني للمرشدين الصحيين الاربعاء المُقبل”

إنماء – الرياض : تُقيم الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة الشؤون الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *