الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / انتشار السمنة بشكل مخيف لدى الأطفال

انتشار السمنة بشكل مخيف لدى الأطفال

سارة العبداللطيف – الرياض :

يعد انتشار سمنة الأطفال في المجتمع ظاهرة سلبيّة وإشكالية من مشاكل العصر، حيث يترتب عليها الكثير من المضاعفات الصحية والنفسية والاقتصادية على الأفراد والأسر والدول بشكل عام.
لذلك اصبح انتشار السمنة بين الأطفال يدعو للقلق ويجب على جميع الجهات وضع حد لهذه الظاهرة المخيفة، خاصة أن السعودية من أعلى المعدلات في انتشار السمنة بين بلدان العالم، حيث تشير بعض الدراسات المحلية إلى أنها تصل من 40% إلى 60%، والأطفال 40%، مما يؤكد على أن السمنة مرض مزمن، تنمو معه المعاناة والمضاعفات.
وعلى مستوى العالم تذكر الإحصائيات وجود 42 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من فرط السمنة، و9 ملايين طفل في أفريقيا يعانون من السمنة، و70 مليون طفل متوقع اصابتهم بالسمنة بحلول عام 2025م، فنسبة زيادة الوزن لدى الأطفال في البلدان النامية ذات الاقتصادات الناشئة والوعي الصحي المنخفض 30% .
من جهته أشار أخصائي التغذية خليفة الخليفة إلى بعض الحلول المقترحة على مستوى العالم وبالسعودية بشكل خاص أبرزها: ترتيب زيارات لجميع مدارس المملكة من قبل الأخصائيين وتوعية أطفال المدارس، وحصر الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والتواصل مع ذويهم وإعطائهم الحلول الصحية اللازمة ومتابعة حالتهم حتى يصل وزنهم للوزن المثالي، ومنع المشروبات الغازية والحلوى من دخولها للمدارس.
ونوه خليفة على دور الأسرة والمجتمع في مكافحة ورفع الوعي بمخاطر السمنة، ويتمثل هذا الدور في تغيير النمط الغذائي في المنازل والحد من تناول الوجبات السريعة، وشرب الماء بكميات مناسبة باليوم وخصوصا قبل الوجبات بساعة على الأقل، والتبكير في موعد وجبة العشاء ويكون قليل الدهون.

عن أميرة الشهري

شاهد أيضاً

” قراءة الكتب ” .. مفتاح للثقافة وسبيل للنهضة

  صالحة الجمعان – الأحساء : قراءة الكتب تفتح لك عوالم من العلم والمعرفة والمتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *