الرئيسية / HOME / أخبار التطوع / 865 متبرع بالدم يساهمون في إنجاح حملة #فزعتك تفرق

865 متبرع بالدم يساهمون في إنجاح حملة #فزعتك تفرق

هند آل فاضل – عرعر :

نعيش مراحل تطور في حياتنا العملية والمهنية، في ظل الأبحاث والدراسات التي يقوم بها العلماء والباحثين، ففي مهنة الطب الإنسانية نسمع كل يوم بأدوية جديدة، وعمليات جراحية استحدثت إما بتقنية جديدة أو اكتشاف مبهر ويكون له أثره في هذا التطور، ومن بين هذا التطور والتقدم نجد الأهم دائماً وخاصة “التبرع بالدم “، فنلاحظ بداية التبرع بالدم نشأ منذ القدم فكانت أول محاولة لنقل الدم في 15 يونيو ‪‬ 1667على يد جان باتيس، حيث قام بإجراء عملية نقل الدم لأول مرة والتي بدورها لم تكن من إنسان إلى آخر وإنما كانت من خروف إلى إنسان فلم تكن ناجحة.

اكتشف كارل لاندشتاينر أن تكتل الدم كان رد فعل مناعي يحدث عندما يكون المتلقي لعملية نقل دم يحتوي على أجسام مضادة (ألف وباء، أ و ب معاً، أو لا هذا ولا ذاك) ضد خلايا الدم من المتبرع، وقد جعل عمل كارل لاندشتاينر من الممكن تحديد فصائل الدم (أ، ب، أ ب ،أو)، وبذلك مهدت الطريق لعمليات نقل الدم التي يتم أجرائها بأمان، وقد استحق جائزة نوبل في الفسيولوجيا والطب عام ١٩٣٠م على هذا الاكتشاف‪.‬

ولأهمية نقل الدم وخطورته مازالت الدراسات تتوالى وتعيش تطورات ملموسة، ولكن شح الدم يجعل من البنوك والمختصين مواصلة الإعلان عن احتياجهم الدائم للتبرع بالدم وخاصة في الأعياد وفي موسم الحج فكل متبرع يمكنه أن ينقذ ثلاث حالات، وقد ذكر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث على موقعه بأن احتياجهم 50 متبرع لفصيلة‪A ‬، و50متبرع لفصيلة ‪ B‬و50متبرع لفصيلة‪AB ‬وأكثر الفصائل التي لاتكون متوفرة بشكل مستمر ‪+O‬التي يحتاجون لها 100متبرع.

يوم الثلاثاء 9 اكتوبر 2018م دشّنت مبادرة أطلقتها الأستاذة غادة العيدي بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية، واستمرت حتى الخميس 11 اكتوبر  بعنوان “فزعتك تفرق “والتي كان لها صدى كبير في المجتمع وقد تناقلت وسائل التواصل الإجتماعي النداء للمشاركة في المبادرة، وقد تفاعل معها العديد من المشاهير والكتّاب والصحف والناشطين والإعلاميين، وقد سجل اليوم الأول عدد المتبرعين 320،والثاني 268 والثالث 865 متبرع.

وتحدث الدكتور عبدالسلام الزهراني للقناة الأولى في برناكج  صباح السعودية، عن فوائد التبرع بالدم فقال: “بأنه يقي من أمراض القلب، وأمراض الضغط، وكذلك التخلص من زيادة نسبة الحديد بالدم، وتجديد كريات الدم الحمراء وغيرها، ويمكن التبرع من مرة إلى أربع مرات بالسنة ولايوجد مخاطر قد تصيب المتبرع بالدم”.

ومن صور التلاحم وفزعة الجهات للمشاركة بالحملة شاركت جمعية الإعاقة الحركية في الحملة، وكذلك من أوائل المشاركين في الحملة  كان الدكتور فهد الغفيلي المدير العام التنفيذي بمدينة الملك فهد الطبية ،والفنان فائز المالكي والكابتن ماجد عبدالله ورجل الأعمال عبدالله العجلاني وكذلك حسام الصالح والإعلامي الرياضي سعود الروقي، وفريق حقق أملهم والكثير من أبناء الوطن المعطاء.

وقد صرح الدكتور سليمان محمد العيدي على حسابه بقوله “تابعتها على مدى الأيام الثلاثة الماضية، كانت ابنتي غادة تقف الى جانب مدينة الملك فهد الطبية في نجاح مسعاها الخّير “فزعتك تفرق للتبرع بالدم”الله يكتب لها ولنا الأجر ولكل من تبرّع يارب وشكراً لك غادة وفخور بهذا العمل التطوعي .. والدك ⁧‫#فزعتك_تفرق‬⁩”.

كما صرحت الأستاذة غادة للصحيفة بسعادتها بنجاح الحملة، وشكرت المتبرعين الذين هم سبب بعد عون الله في شفاء المرضى، وتقدمت بالشكر للمتطوعين والمتطوعات، والممرضين والممرضات بالمساهمة في إنجاح الحملة، وتقدمت كذلك بالشكر الجزيل لأختها الأستاذة تغريد “الجندي المجهول” كما وصفتها.

وحدة وتلاحم الشعب السعودي حينما يتم النداء يذهب الجميع مهما كان منصبه وانشغاله يتزاحمون على الصفوف الأولى في سبيل التكاتف والعطاء.

عن فهد آل جبار

شاهد أيضاً

الحميد: “#التطوع” يعمل لغايات معينة والبهرجة الإعلامية إحداهما

عبدالرحمن البطيح – حائل: العمل الخيري هو رسالة المجتمع السعودي دائما، حيث يتسابق فيه الناس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *