الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / المملكة رائدة العمل الانساني في العالم

المملكة رائدة العمل الانساني في العالم

أحمد المالكي – الرياض:

لم يقتصر خير المملكة العربية السعودية واهتمامها على أبناءها فحسب بل امتدت يد الخير لدول العالم بأسره، تغيث الملهوف، وتطعم الجائع، وعطاءها لم ينقطع منذ توحيد هذه البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -.

وتعد المملكة سادس أكبر بلد داعم للعمل الإنساني والاغاثي في العالم من خلال تقديم جميع المساعدات الإنسانية والتنموية والخيرية لدول العالم المحتاجين والمنكوبين حيث بلغت المساعدات الخارجية للمملكة 84,7 مليار دولار أمريكي بين عامي 2018-1996م بنسبة 1.95% وهي نسبة تفوق هدف الأمم المتحدة للمساعدات الانمائية المقدرة 0.70%.

في حين سارعت المملكة إلى مد يد العون واستضافة أشقائها من الدول المتضررة من الحروب والثورات التي دعمتها بعض الدول كقطر وإيران عبر ضخ أموالها لتلك الثورات والعصابات التخريبية لزعزعة الاستقرار في المنطقة فكانت المملكة سباقة لاحتضان الهاربين من ويلات الحروب حيث بلغ من استضافتهم المملكة على أراضيها 561,911 زائر يمنياً(لاجئين)، 262,573 زائر سورياً (لاجئين)، وأكثر من 249 الف من أقلية الروهينجا.

ووضعت المملكة نفسها بفعل المساعدات الإنسانية بين أكبر دول العالم الداعمة للعمل الإنساني والاغاثي في الوقت الذي يؤكد فيه الإتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر بأن المملكة الأكبر عالمياً في مجال دعم العمل الإنساني من خلال مبادراتها وحجم التبرعات التي تقدمها للشعوب المتضررة بسبب الحروب أو الكوارث الطبيعية.

حيث بلغت تكلفة مشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة المنفذة للاجئين الروهينجا 16,804,42 مليون دولار أمريكي، وفي سوريا بلغت تكلفة المشاريع التي نفذها المركز أكثر من 78 مليون دولار أمريكي حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، وبلغت التكلفة الإجمالية لمشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة المنفذة في محافظات اليمن أكثر من 1.6 مليار دولار أمريكي شملت قطاعات متنوعة مثل الأمن الغذائي، الصحة، التعليم والايواء،خدمات المياه والإصحاح البيئي.

هذا غيض من فيض ماقدمته المملكة في حين نجد أن ماقدمته دول كقطر أو إيران وغيرها ممن وجهت سهامها تجاه هذه البلاد، نجدها وضعت ثرواتها كدول لدعم الإرهاب والقلاقل في دول المنطقة.

عن احمد المالكي

بكالوريوس صحافة و إعلام محرر صحفي

شاهد أيضاً

تعليم ينبع ينفذ اللقاء التعريفي ببرنامج “التعلم القائم على الكفايات”

إنماء – ينبع: نفذ مكتب تعليم شمال ينبع اليوم الأثنين بقاعة الاجتماعات بمبنى الشؤون التعليمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *