الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / الهدر الغذائي ظاهرة تهدد الأمن الغذائي في #العالم

الهدر الغذائي ظاهرة تهدد الأمن الغذائي في #العالم

أحمد المالكي – الرياض:

تبلغ كمية الهدر الغذائي في العالم 1,3 مليار طن سنويا وهي الكمية التي تكفي لإطعام 3 مليار شخص وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في الوقت الذي لازال شبح المجاعة يهدد أكثر من 60 دولة في العالم.

فيما بلغت قيمة الهدر الغذائي في المملكة 13,3 مليار دولار أمريكي سنوياً ، حيث بلغ إجمالي الهدر الغذائي للشخص الواحد مايقارب 250 كجم سنويا متجاوزاً ضعف المعدل السنوي للفرد البالغ 115 كجم سنوياً.

وبالرغم من وجود جمعيات خيرية تعنى بحفظ الطعام إلا أنه مع ذلك لازالت هذه الظاهرة محل استنكار من جميع فئات المجتمع ومحل تساؤل ما هي الإجراءات والأنظمة التي من شأنها الحد من هذه الظاهرة و مطالبات بوضع حلول للقضاء على هذه الظاهرة التي تستهدف الأمن الغذائي في المملكة.

وتأتي أسباب الهدر الغذائي في المملكة نتيجة غياب الوعي لدى المجتمع والعادات الاجتماعية الخاطئة بالاضافة إلى عدم وجود أنظمة وقوانين تعاقب أي شكل من أشكال الإسراف الذي تشهده موائد الطعام سواء في مناسبات الأعياد وحفلات الزفاف والمناسبات غير الرسمية.

ويأتي ‏‎‎#اليوم_العالمي_للغذاء بهدف زيادة الوعى العام بمشكلة الهدر الغذائي حول العالم و حجم المشكلة التي تواجه الأمن الغذائي العالمي و تعزيز التضامن الدولي والوطني في مكافحة الجوع، والفقر، وسوء التغذية.

الجدير بالذكر أن يوم الغذاء العالمي هو يوم أعلنته منظمة الغذاء والزراعة ( الفاو) يصادف يوم 16 من أكتوبر كل عام حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم على نِطاق واسع مِن قبل العديد من المنظمات الأخرى المعنية بالأمن الغذائي، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي.

عن احمد المالكي

بكالوريوس صحافة و إعلام محرر صحفي

شاهد أيضاً

صناعة الثقافه في اليوم العالمي للجودة 2018

انماء – الرياض : تتشرف الجمعية السعودية للجودة فرع الرياض والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *