الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / الجمعية السعودية للجودة بالرياض تنفذ برنامج “الكايزن اليابانية”

الجمعية السعودية للجودة بالرياض تنفذ برنامج “الكايزن اليابانية”

أحمد المالكي – الرياض :

تنفذ “الجمعية السعودية للجودة” (فرع الرياض) برنامج “الكايزن” وذلك بمقر هيئة المواصفات والمقاييس خلال الفترة من21 -2018/10/24م من الساعة الخامسة إلى العاشرة مساءً يقدمها المهندس”تركي اليامي” نائب مدير إدارة التدريب في الجمعية السعودية للجودة.

عن “الكايزن” تحدث لصحيفة إنماء الإلكترونية المهندس “تركي اليامي” وقال: “أن الكايزن هي التحسين المستمر وهو مفهوم علم الإدارة اليابانية وتأتي نشأة الكايزن في مصنع تويوتا”.

وأشار “اليامي” أن مفهوم الكايزن قليل جداً وكذلك الوعي، وتطبيقه بمفهوم أكاديمي أكثر منه تطبيق بمفهوم التبني على بيئة العمل للقضاء على العدو اللدود للكايزن وهو الهدر، وأضاف اليامي أن من أهداف دورة الكايزن هو نشر ثقافة الكايزن وتحسين إجراءات العمل، والقضاء على الهدر، كذلك هدف أن يصبح الكايزن قيمة عليا على المستوى الشخصي أولاً، ثم على مستوى المنشأة.

وبالتطرق إلى عوائق تطبيق الكايزن على القطاعات الحكومية، والخاصة أكد “اليامي” أن عوائق تطبيق الكايزن تكمن في عدم اقتناع الإدارة العليا بالكايزن، واختتم “المهندس تركي” أن أي منشأة حكومية أو خاصة لاتطبق مفهوم الكايزن بأنها معرضة للإنهيار خلال عشر سنوات.

الجدير بالذكر أن الجمعية السعودية للجودة تهدف من هذه البرامج الى تطوير الوعي المجتمعي بمختلف المجالات، خصوصاً مايختص بجودة المعيشة، كما أتاحت الجمعية عدة مقاعد مجانية لعدة جهات منها: مقعد لقطاع حكومي، ومقعد لقطاع خاص، كذلك مقعد لقطاع ثالث غير ربحي، كما أتاحت مقعد مجاني لذوي الإعاقة ومقعد مجاني لذوي الخبرة ( المتقاعدين) وايضاً مقعد مجاني لكل إدارة بفرع الرياض يأتي ذلك من منطلق حرصها على تسهيل الوصول والاستفادة من هذه الدورة والإسهام في نشر ثقافة الكايزن بين أفراد المجتمع.

عن احمد المالكي

بكالوريوس صحافة و إعلام محرر صحفي

شاهد أيضاً

في ذكرى البيعة الرابعة أكثر من 20 مليون مواطن ومواطنة يبادلون خادم الحرمين الشريفين الحب والولاء

جنى كعوات – الرياض: بمناسبة الذكرى الرابعة للبيعة يحتفل الشعب السعودي بمبايعة ولي الأمر، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *