الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / أمانة الشرقية تطلق برنامج حفظ النعمة للمساهمة في الحد من الهدر الغذائي

أمانة الشرقية تطلق برنامج حفظ النعمة للمساهمة في الحد من الهدر الغذائي

أحمد المالكي – الدمام:

في الوقت الذي تحتل فيه المملكة مراتب متقدمة في الهدر الغذائي، أشارت تقديرات وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى حجم الغذاء الذي يتم هدره سنوياً يشكل 30 بالمئة من المجموع، ونظراً لماتشكله هذه الظاهرة من مخاطر على البيئة، وصحة الإنسان بات من اللازم نشر الوعي بأهمية المحافظة على الغذاء، والتخلص منه بالطرق الصحية السلمية.

أطلقت أمانه المنطقة الشرقية برنامج حفظ النعمة وهو أحد المبادرات التي تسهم في الحد من الهدر الغذائي والأستفادة من بقايا الأطعمة.

تحدث لصحيفة إنماء الإلكترونية المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان وقال: “أن برنامج حفظ النعمة هو برنامج يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى المجتمع، في المحافظة والمعالجة لبقايا الأطعمة التي يتم التخلص منها بالطرق الصحيحة، مستهدفاً جميع المنشأت الغذائية المصدرة للأطعمة، وأضاف أن برنامج حفظ النعمة يستخدم التقنيات الحديثة في معالجة بقايا الأطعمة وتحويلها إلى سماد عضوي.

وأشار “الصفيان” إلى أنه تم عمل دراسة لعدد ست منشأت غذائية، لمدة أربعة أشهر كانت النتيجة إنخفاض كمية بقايا الأطعمة التي تم التخلص منها، وترحيلها للمردم من 7250كليو جرام إلى 1850 كيلو جرام، والاستفادة من هذه الكمية بإعادة تدويرها وتحويلها إلى سماد عضوي بناتج 1720 كيلو جرام.

من جهة أخرى في مبادرة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المملكة، دشن معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير في وقت سابق “مبادرة عربتي لنظافة مدينتي” في الواجهة البحرية بالدمام، حيث انطلقت المرحلة الأولى بعدد 40 عربة تم توزيعها في مدينة الخبر بالإضافة إلى مدينة الظهران.

وبالتطرق لهذه المبادرة قال “الصفيان” هي مبادرة تهتم بالمكان، والإنسان حيث تسهم في رفع جودة العمل، وتعزز الطاقة الإيجابية لرجال النظافة، في منظومة هيكلية عصرية وحضارية، لماتحتويه العربة من تجهيزات مطورة، ومريحة لرجال النظافة، حيث تم تزويدها بثلاجة لحفظ المشروبات باردة، ومروحة لتلطيف الأجواء الحارة، بالإضافة إلى احتواءها على حقيبة اسعافات أولية.

وأكد “الصفيان” أن هذه العربة أسهمت في رفع معدل الإنتاجية لرجال النظافة، من خلال توفير أدوات الراحة والسلامة لأداء عملهم، بالإضافة للمنظر الحضاري الذي يساهم في تحسين المشهد الحضاري، وتحقيق ماتصبوا إليه المنضمين الحقوقية، والإنسانية، واختتم الصفيان بانه سيتم تعميم هذه التجربة على جميع بلديات المنطقة الشرقية.

الجدير بالذكر أن وفد من أعضاء المجلس البلدي بامانه عسير قام بزيارة لامانه المنطقة الشرقية للإطلاع على تجربة برنامج حفظ النعمة الذي أطلقته الأمانة مؤخراً.

 

عن احمد المالكي

بكالوريوس صحافة و إعلام محرر صحفي

شاهد أيضاً

سياحة الشرقية: توطين رؤساء الأقسام بالفنادق والمدراء قريبا

إنماء – المنطقة الشرقية: تفعيلا لقرار توطين الوظائف بالقطاع السياحي عقد بفرع الهيئة العامة للسياحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *