الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / أصحاب الهمم “صعوبة التوظيف ترهقنا .. وتقتل أحلامنا”

أصحاب الهمم “صعوبة التوظيف ترهقنا .. وتقتل أحلامنا”

مارية صندقجيمكة المكرمة:

من أهم المتطلبات العالمية للمنظمات الدولية تفعيل حقوق فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، والتأهيل الشامل من خلال التعليم والتدريب، ثم التوظيف والانتاج وفق ضوابط الدمج المتوافق مع الاحتياج.

وتأتي المملكة العربية السعودية في طلائع الدول التي تضع ضمن خططها الوطنية قضية ذوي الاحتياجات الخاصة تماشيا مع رؤيتها  للتنمية المستدامة ٢٠٣٠م، ومن أهم الوزارات التي تقدم الدعم لهم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال الدعم المالي والتأهيل المهني والاجتماعي، وكذلك وزارة التعليم.

اوضحت لإنماء الأستاذة فاطمة عبد المتعالي معلمة بمعهد الكفيفات بأبها وحاصلة على ماجستير في اللغة العربية، فتقول: “نحن أصحاب الهمم وبالذات المكفوفات جائتنا فترة وفرة في الوظائف التعليمية وذلك عام ١٤٢٢هـ، وكانت المعاهد بحاجة إلى معلمات من أصحاب الهمم، وكنَّا على قدر عالي من المسؤولية تجاة الوظيفة التعليمية، ثم بدأت تضيق شيئا فشيئا؛ وتعزو ذلك لرفض قبول ذوي الاحتياجات الخاصة في التخصصات العلمية وأن حاجة سوق العمل تتطلب ذلك، وبالرغم من ذلك تعطي أمثلة على التوظيف الاستاذة ليلى القبي الحاصلة على رخصة مزاولة مهنة المحاماة، و بعض خريجي كلية الإعلام.

وتضيف: “مازلنا بحاجة إلى تفعيل، وإنَّ لذة الحياة تأتي من صعوبتها أحيانا، وهي لذة الانتصار على الذات، والانتصار على المخاوف، والحمد لله” ومن المبادرات الداعمة مبادرة “بصمتي” في عسير.

ومن جهة أخرى تواصلت إنماء مع مبادرة “وساطة” وهي مبادرة خيرية تسعى لتوفير فرص عمل حقيقة ومناسبة للأشخاص ذوي الإعاقه في كافة أنحاء المملكة، وأهدافها توفير فرص عمل حقيقية ومناسبة لمؤهلاتهم أولا ولإعاقتهم ثانيا، ورفع الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقه حسب نظام  العمل السعودي.

كما تجدر الإشارة إلى أن المبادرة قد حصلت  على جائزة الملك خالد لفرع شركاء التنميه عام ٢٠١٥ وتشرفت باستلام درع التكريم من يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله، كما ترشحت في عام ٢٠١٧ لجائزة محمد بن راشد صناع الامل في الوطن العربي والعالم واختر مديرها (أحمد زايد) من ضمن مئة شخصية صانعة للأمل في العالم.

يذكر: “أصبح توظيف ذوي الاعاقه في المملكة العربية السعودية مقبولا ولله الحمد، وينقصنا بعض الاهتمام من وزارة العمل، كوضع باب خاص لنظام توظيف ذوي الاعاقة يوضح فيه ساعات العمل والإجازات والمهن التي يعمل بها ذوي الإعاقة.

وقد ساهمت شبكة “وساطة” لتوظيف أكثر من ١٥٠٠ شخص من ذوي الإعاقه من الجنسين في جميع أنحاء المملكه ولله الحمد، و أغلب من ساهمت وساطة في توظيفهم مازالوا مستمرين في وظائفهم بل ويتطورون، كما أن أصحاب العمل راضين تمام الرضى عن أدائهم الوظيفي.

ومن أهم خدمات المبادرة تقديم إعلانات الوظائف، وتوجيه أصحاب الإعاقة، وتقديم الاستشارة لهم خاصة فيما يتعلق بإنشاء السيرة الذاتيه والإعداد لمقابلات العمل قبل موعد المقابلة الشخصية، كما تعمل وساطة لحل مشكلات العمل إن تتطلب الأمر.

ويذكر أن صعوبات توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة موجودة ونحاول تذليلها، فعلى سبيل المثال قد تكون جهة العمل الراغبة في توظيف شخص من ذوي الإعاقه بمبنى غير مهيئ هنا نتدخل لتهيئة المبنى هذا قبل الوظيفه أما بعد الوظيفة، فلعل من الصعوبات أن المعاق لا يعرف حقوقه كموظف ونحن بدورنا نحاول إيصال المعلومة له، وتطمح رؤيتنا إلى التناغم مع رؤية ٢٠٣٠ وهدفنا عدم وجود شخص من ذوي الاعاقه عاطل عن العمل في مطلع ٢٠٣٠ إن شاء الله اذا توفرت لنا السبل لذلك”.

ومن المبادرات المتأخرة التي لاقت صدًى واسع مبادرة إعلام أصحاب الهمم التي أطلقها قسم الإعلام بجامعة الملك سعود، وذلك بتقديم الطالب (خالد خبراني) لنشرة التقرير الأسبوعي.

وعليه، فالوطن بحاجة لسلسة التغيير التي تحقق التنمية المستدامة على جميع الأصعدة ومن أهمها توظيف وتفعيل أصحاب الهمم.

عن سحر باجبع

شاهد أيضاً

السعودية تحصد ثلاث أوسمة في المؤتمر العربي للريادة والإبداع في لبنان

إنماء – بيروت: شهدت العاصمة اللبنانية بيروت انعقاد المؤتمر العربي الثاني “الإبداع والريادة  ..التحولات والتحديات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *