الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / ١٤٤دورة مجانية عبر المكتبة الرقمية

١٤٤دورة مجانية عبر المكتبة الرقمية

هند آل فاضل-عرعر:

اتسعت أبواب العلم والمعرفة بفضل سهولة الحصول على المعلومة خاصة حينما تكون إلكترونية فيحصل الباحث عليها سريعاً بكل يسر وسهولة، ومما زاد الأمر يسراً انتشار التكتلات أوالتجمعات العلمية بشتى صورها والتي تربط بين المجتمعات الأكاديمية والبحثية، وتعمل على توفير خدمات معلوماتية متطورة، وجعلها في متناول أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب في مرحلتي الدراسات العليا والبكالوريوس بالجامعات السعودية وبقية مؤسسات التعليم العالي.
وتعمل المكتبة الرقمية على رؤية عظيمة حيث تطمح إلى بناء مكتبة رقمية ضخمة ومتطورة في شتى التخصصات لدعم العملية التعليمية وتلبية احتياجات المستفيدين في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.
وقد فازت المكتبة بجائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات «اعلم» للمشاريع المتميزة على مستوى العالم العربي عام 2010م‪.‬
تواصلنا نحن بدورنا صحيفة إنماء مع مدير إدارة التدريب والوعي المعلوماتي بالمكتبة الرقمية الأستاذ طلال بن محمد الجلفان فتحدث عن المكتبة الرقمية بقولة” المكتبة الرقمية السعودية هي إحدى المشاريع الرائدة التي أطلقتها وزارة التعليم لتوفير مصادر ومراجع رقمية لخدمة العملية التعليمية في الجامعات السعودية. وتعتبر المكتبة أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات على مستوى الوطن العربي حيث تحتوي على أكثر من  550 ألف كتاب رقمي و 160 ألف دورية علمية بالإضافة إلى 7 ملايين رسالة علمية إلى جانب 9 ملايين من بحوث المؤتمرات تغطي كافة التخصصات الأكاديمية.
وذكر الأستاذ طلال بأن المكتبة‏ إضافة إلى مهمتها الأساسية برامج تدريبية مجانية عبر منصتها الافتراضية وتهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية استخدام مصادر المعلومات التي تشترك بها وكذلك تقديم برامج البحث والنشر العلمي.
وصرح الأستاذ للصحيفة بأنهم قدموا خلال هذا الفصل قرابة ١٤٤ دورة تدريبية مجانية سجل بها حتى هذه اللحظة ما يقارب ٤٥٠٠٠ مسجل.
ودعى الجميع إلى التسجيل في الدورات التي تعلن عبر حساب المكتبة على تويتر أو بإمكان التقديم عبر الرابط التالي:‪ http://sdl.edu.sa/training/
ومن أبرز دوراتها:
تعامل طلبة الدراسات العليا مع الإختبارات المعيارية للغة الإنجليزية،‪ ‬خطوات ومراحل تأليف الكتب، مهارات النشر في المجلات العلمية المحكمة، التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات المعلوماتية، التوثيق العلمي في البحوث بنظام‪ (A.P.A)‬وكذلك الترجمة الإعلامية، ومن الدورات التي كان لها انتشار واسع دورة الدكتور سعود بن موسى الصلاحي والذي غرد من حسابه على تويتر بقوله” أتشرف بلقاء ١١٣٨مسجلاً عبر منصة مارِس المكتبة الرقمية السعودية من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في دورة: مكانة البحث العلمي ومجتمع المعرفة والتوجهات الحديثة لأبحاث الدراسات العليا في ضوء رؤية ٢٠٣٠”الدكتور هو المشرف العام على المكتبة الرقمية.
وتعتاد المكتبة الرقمية بعد الانتهاء من الدورات أن تضع على حسابها الرسمي بتويتر مدى رضى المستفيدين من الدورات وترك الحرية للمتدربين الحديث عن ملاحظاتهم على الدورات المقامة.

عن أميرة الشهري

شاهد أيضاً

#الرياض تستعد للاحتفاء بـ #الموهوبين في الأسبوع الوطني للإبداع

إنماء – الرياض: دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة الموهوبين مدارس التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *