الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “تصوير الآخرين بدون علمهم” مخالفة في قانون الجرائم المعلوماتية

“تصوير الآخرين بدون علمهم” مخالفة في قانون الجرائم المعلوماتية

ماريا صندقجي – مكة المكرمة:

يعد تصوير الآخرين في الأماكن العامة دون علمهم محظورٌ ومنتهكٌ للخصوصية الفردية، وله عواقب وخيمة ضمن النظام المستحدث لمكافحة الجرائم المعلوماتية.

وقد أوضحت المحامية (هناء العصلاني) -ماجستير في القانون- لإنماء أنّ القانون السعودي مستمد من شريعتنا الإسلامية التي تكلمت عن خصوصية الفرد وحرمة البيت والستر على الآخرين، ونهتْ عن تتبع عورات المسلمين.

ويذكر المحامي (إياد الأحمدي) أنه بعد صدور نظام مكافحة جرائم المعلوماتيّة عام (1428هـ 2007م) بات الموضوع منظما ومقننا، ووضع حدٌ لكثير من الاجتهادات والتأويلات.

وأضاف إنه الفعل المعني مجرَّم حسب نظام مكافحة جرائم المعلوماتيّة بالمادة الثالثة بفقرتها الرابعة، ولكنه مرتبط ارتباطاً وثيقاً بإساءة الاستخدام؛ فإن كان التقاط الصورة عاما شاملا لمكان متسع وظهر في حيز التصوير شخص معين، فليس هناك جريمة لمجرد التصوير إلا إن أساء استخدام هذه الصورة بأي شكل من الأشكال، أما إن كانت الصورة محددة لشخص معين بذاته؛ فلا شك بوقوع الجريمة المعلوماتيّة.

وعن حكم نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي يذكر إن كانت الصورة محددة لشخص معين بذاته، وقام أحدهم بنشرها فإن الجريمة قد وقعت حسب الفقرتين الرابعة والخامسة من المادة الثالثة من ذات النظام، أما إن كانت الصورة لمكان عام وظهر بالصورة شخص أو جهة رسمية أو تجارية ونشرها بلا تشهير أو أنه ذكر انتقاداً مقبولاً وصحيحاً؛ فلا تعد جريمة معلوماتية، إلا في حالة أثبت المتضرر الضرر الذي وقع عليه، عندها يعاقب الجاني حسب النظام.

وعن العقوبة يضيف: إذا ثبت عليه قيامه بالتصوير بقصد الإضرار أو الإساءة فإنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وهذه العقوبة وردت بالمادة الثالثة من ذات النظام.

وتشارك المحامية (شموخ علي آل خشعان) قائلة بأن تجريم التصوير ليست حصراً على النساء فقط، فحق خصوصية الفرد  يكفله القانون للجميع دون استثناء.

وتذكر الإجراءات القانونية على المصوِّر الذي يرتكب انتهاك الخصوصية فيتم تحريك الدعوى الجنائية ضده سواء عن طريق تطبيق (كلنا أمن) ، أو عن طريق النيابة العامة أو عن طريق المحكمة الجزائية، وبها جميعها يتم تحريك الحق العام مع الحق الخاص في آن واحد.

وتؤكِّد أن القرارات الحالية تصب في مصلحة المواطن أولاً، وهي نقلة إيجابية لدولةٍ عُرفت ومازالت دولة الشرع الإسلامي، المتمسكة  بدينها و بعاداتها و تقاليدها.

وعن دور المبادرات التثقيفية تساهم المحامية (هناء العصلاني) من خلال التعاقد مع معهد نفع النسائي؛ للتوعية من خلال تقديم لقاءات قانونية في المدارس والجامعات لتوعية الطلبة بالجريمة المعلوماتية التي تتضمن التصوير ونشر الصور والتشهير ونشر كل ما يعرض الأفراد لضرر.

وتعتبر مبادرة (انصر أخاك) من المبادرات الفاعلة في مجال التوعية القانونية فهي حلقة وصل بين أهل القضايا والاستشارات من الأرامل والمطلقات والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الدخل المحدود، وبين أهل الخير من المحامين والمستشارين القانونيين، وتقديم الوعي الاجتماعي القانوني لأفراد المجتمع بلغة قانونية مبسطة.

ومن المنبر الإعلامي إنماء نثمِّن الجهود التوعوية والإجرائية والتي تكفل خصوصية الفرد وتساهم في أمنه وسعادته.

عن أبرار العوفي

شاهد أيضاً

#الرياض تستعد للاحتفاء بـ #الموهوبين في الأسبوع الوطني للإبداع

إنماء – الرياض: دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة الموهوبين مدارس التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *