الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / الدوام الجزئي ..بداية النجاح

الدوام الجزئي ..بداية النجاح

عبدالعزيز بوهميل – الخبر:


الكثير من الوظائف  في القطاعات الحكومية والخاصة تشترط التفرغ الكامل بسبب طبيعة الأعمال، ولكن بعض القطاعات الخاصة  تتيح المجال لطلبة الجامعة خصوصاً للعمل بالدوام الجزئي بما لا يتعارض مع أوقات الدراسة في الجامعات، والفوائد في هذا الشأن تعود على الجهات والأفراد.


هناك بعض الأمثلة من شبابنا كثيرة لذلك التقينا بـ “عبداللطيف الخميس” الطالب الخجول  الذي يعمل في مكتبة جرير مؤيداً للعمل الجزئي للطلاب ويقول: إن العمل يقوي شخصية الطالب ويعطيه مسؤولية أكثر ليكون أهلاً للثقة عند أهله والمجتمع ككل.
ويصف حاله سابقاً أنه كان لا يشارك في الإذاعة المدرسية  أو أي فعاليات، ولكن بعد فترة وجيزة بالدوام الجزئي تغير حاله وأصبح قادراً على التحدث بطلاقة ومع أي شخص، بالإضافة إلى ذلك فهو يستطيع التخطيط لمستقبله بشكل أفضل.
عبداللطيف  تخرج من الجامعة وأصبح من أفضل الموظفين الذين يعتمد عليهم بسبب الخبرة التي اكتسبها في فترة الدوام الجزئي.

وفي نفس السياق يقول الأستاذ فهد السويلم مدير إحدى فروع مكتبة جرير: كنت طالباً عشر سنوات في الجامعة وموظفاً بنظام الدوام الجزئي وبعد التخرج إلتحقت بالعمل بنظام الدوام الكامل وتدرجت في العمل الوظيفي حتى وصلت إلى مدير فرع.

ويضيف “السويلم” أن نظام الدوام  الجزئي يفيد الطالب الكثير بالدخل المادي الإضافي الذي يسد بعض الإلتزامات المتعارف عليها لدى  الشباب ويعلمه أيضا الإلتزام بالوقت.

أما السلبيات فهي من الممكن أن تؤثر على المستوى الدراسي إذا لم يوفق الطالب في تنظيم الوقت بين الدراسة والعمل خصوصا في أيام الاختبارات.

وعلى صعيد المؤسسة يضيف “السويلم”: أن عمل الطلاب في المؤسسات بشكل عام يحقق السعودة، والكثير من الزبائن يحب التواصل مع البائع السعودي لأنه يبسط المعلومة للزبون ويشرح له المعلومة ويعطيه كما يقال بالعامية “الزبدة” فيسهل بذلك عملية الشراء ويحقق إنتاجية أكبر.

وقد تكون أوقات الاختبارات أكثر الأوقات حرجاً لدى المؤسسات التي توظف الكثير من الطلبة بنظام الدوام الجزئي، ولكن ترتيب الوقت بين الإدارة والموظف ليتم إحلال البديل هو الحل المناسب كما أوضح ذلك”السويلم”.

في الختام الكثير من الشباب السعودي طموح ويعمل في العديد من الوظائف البسيطة ويتدرج في العمل إلى أن يصل المراكز القيادة فقط يحتاجون الثقة والفرصة للانطلاق.

عن غدير الحريّص

شاهد أيضاً

افتتح المعرض الأول لمشاريع برنامج التدريب الحرفي النسائي بجامعة الملك سعود

إنماء – الرياض :  افتتحت المدينة الجامعية لطالبات جامعة الملك سعود اليوم الأحد 2 ربيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *