الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “عين هيت”تعود من جديد كوجهة سياحية

“عين هيت”تعود من جديد كوجهة سياحية

هند آل فاضل – عرعر :

كهف عين هيت  كهف ليس بخارج حدود الأراضي السعودية بل بالعاصمة ” الرياض” حيث قررت وزارة البيئة والمياة والزراعة بالشراكة مع جهات حكومية كالدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر وأمانة الرياض، ومتطوعين لتنفيذ حملة تنظيف وتهيئة “كهف عين هيت ” وتجهيزه للزوار ويذكر أن المنطقة تبعد عن العاصمة السعودية الرياض مسافة 30 كليومتراً جنوباً وعلى الطريق المؤدي إلى محافظة الخرج، من خلال مبادرة لحماية العين، ضمن التوجه لإحياء المواقع السياحية الطبيعية والأماكن الأثرية والمحافظة عليها كمورد اقتصادي بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

في عام 1938 م أثناء نزهة بدعوة من جلالة الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- لعين هيت قام الجيولوجيون الأوائل لشركة أرامكو بدراسة وتوثيق المقطع المثالي (الواضح في حوائط الدحل) لمتكون عين هيت.
ويعد هذا الدحل أحد موقعين لغوص الكهوف في المملكة، وكان مستوى المياه في عين هيت يصل إلى الحافة العلوية فيما مضى عندما كانت القوافل تتزود بالمياه منه ولكنه الآن انخفض لما يزيد عن أكثر من 100 متر؛ وذلك بسبب الإهمال الذي تسبب في تساقط العديد من الصخور داخل العين مما يهددها بالإختفاء، كما تسبب تراكم النفايات والصخور في إغلاق نصف فتحة الكهف.

شمال عين هيت ترى غاراً في عرض الجبل يعرف (بغار شقران) وهو الأمير محمد بن سعود الكبير – رحمه الله – حيث كان يقضي فيه بعض أوقاته بجوار قلتة الماء وشلاله الموسمي. كما يوجد شمال الغار بـ 2 كم مغارة داخل الجبل عبارة داخله ومتاهات التي تعتبر نموذجاً مصغراً لجبل القارة المشهور في منطقة الأحساء.

كما تعيش قطعان من القردة بالقرب من عين هيت (30كم جنوب مدينة الرياض) ولا يماثل وجودها في هذه المنطقة إلا مواقع في الطائف والباحة وعسير.

وعن أعجب القصص لهذه القردة أنه في إحدى السنوات قام أحد أهالي المزارع بقتل أحدها بعد ما أكلت من محصول مزرعته من الحبحب فقام القطيع بالإنتقام من صاحب المزرعة وأفسدت مزرعته.

ويُعد كهف عين هيت أحد المقاصد للسياح و المغامرين و الرحالة السعوديين والأجانب حيث تزخر بالتدوين والمدونات عنه على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بالكثير من الصور و المغامرات.

وكان للمُغامر و الرحالة السعودي “خالد المبدل” جولات من المغامرة و التوثيق والإستكشاف بداخله لكشف بعض خباياه، والتي أفصح عنها لمحبيه و متابعيه من خلال مقطع فديو نشره على مواقع الإنترنت.

وعين هيت هي عين تصب طوال السنة داخل الكهف وهي متواجده منذ آلاف السنين، وقد أزال المشاركين مايقارب 21 طن من أكوام النفايات المتواجدة بها حتى يعيدون لها رونقها الذي عرفه من كان يرتادها.

عن هند آل فاضل

شاهد أيضاً

في ذكرى البيعة الرابعة أكثر من 20 مليون مواطن ومواطنة يبادلون خادم الحرمين الشريفين الحب والولاء

جنى كعوات – الرياض: بمناسبة الذكرى الرابعة للبيعة يحتفل الشعب السعودي بمبايعة ولي الأمر، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *