الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / إنماءات / “الغفيلي” مبرمجٌ مبدع .. يحلّق في سماء الإعلام

“الغفيلي” مبرمجٌ مبدع .. يحلّق في سماء الإعلام

ملاذ الخليف – الرياض : 
رغم أنّ التواصل بين البشر وسيلةٌ قديمة منذ بدايات تاريخ المخلوقات، ونشأ على إثرها الإعلام ثم الإعلام الجديد لتكون التقنية والتكنولوجيا مدموجةً في خدمة الوسائل الإعلامية، وقد برز في هذا المجال وجوهٌ من ابناء الوطن نفخر بكونهم مبدعين في التقنية الإعلامية والإعلام التقني.
 المبدع “هاني الغفيلي” أحد الأسماء التي حققت نجاحاً في سماء الإعلام الإلكتروني وشقّ طريق البدايات في وقتٍ مبكّر ليكون أوّل الواصلين في هذا المجال.
تحدّث هاني الغفيلي إلى صحيفة إنماء ليأخذنا في جولة تعريفية وكيف حقق حلمه وكافح من أجل النجاح والتميُّز فقال:  أنا ‏متخصص ومدرب في مجال الإعلام أحمل الماجستير في الإعلام الإلكتروني حاصل على شهادة بكالوريوس حاسب آلي Information System، وفائز بجائزة الملك سلمان كأفضل قيادي من مركز الملك سلمان عام 2015، وجائزة أفضل إعلامي شاب عام 2012 من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، وجائزة الوشاح الأحمر والجائزة الذهبية في مجال إدارة العمل من وزير الاقتصاد الإماراتي 2014.
‏عملت في عدد من القطاعات الحكومية والخاصة ومنها كوني مشرفا على الخدمات الإلكترونية في إمارة الرياض ووزارة الإعلام، وكنت مستشارا لوزير الإعلام ومتحدثا رسميا بإسم الوزارة”.
وفي حديث خاص لصحيفة إنماء ذكر “الغفيلي” عن مبادرة العطاء الرقمي، كنت ومازلت أعمل في بناء المواقع والمنتجات الرقمية فقد أسست شبكة مواقع عالم حواء ⁦‪http://Hawaaworld.com‬⁩ (أكبر شبكة عربية نسائية) 1998م، ومؤسس موقع شبكة الزعيم (الموقع الرسمي لنادي الهلال) 2000م، كما شاركت في تأسيس بوابة ⁦‪http://BAB.com‬⁩ عام 2001م، وبوابة ⁦‪http://asyeh.com‬⁩ عام 2006م، وغيرها من الموقع والمشاريع الإلكترونية الأخرى.
وفي متناول الحديث تحدث عن خبرته كمدرب معتمد  في الإعلام الإلكتروني وقدم نصيحة بأنه استفاد قدر الإمكان من الخبرات والتجارب والنقاشات التي تتم داخل الدورات لأن المعلومات التي يقدمها المدرب قد تجدها في أي مكان آخر، والأمر الآخر احرص على التطبيق العملي وترجمته إلى مهارات.
وصرح”الغفيلي”عن خططه المستقبلية في الإعلام الإلكتروني أن الإعلام متغير والتركيز على المحتوى لأنه هو الأساس بالإضافة إلى استشراف وسائل المستقبل.
وأوضح تجربته في الصحافة الورقية وأزمتها بأن إذا واكبت تغيرات سلوك الناس بالبعد عن تغطية الأخبار والتركيز على قصص ماوراء الأحداث، بالإضافة إلى الاختصار بطريقة الكبسولات والتركيز على المحتوى المرئي والانفوجرافيك.
وذكر تجربته كمتحدثاً رسمي سابق لوزارة الثقافة والإعلام خلال الفترة من 2016 – 2018م، بلا شك هي مهمة شاقة ويجب التجاوب على استفسارات الإعلاميين بكل شفافية والتواصل على مدار الساعة واعتبارهم أسلحة للوزارة في نشر وبث أخبار الوزارة وتوضيح ما يطرأ عليها.
‏وأضاف لحديثه عن جائزة أفضل قيادي من مركز الملك سلمان كان هناك اربعة أعمال رئيسة الأولى تكوين فريق سعودي في مؤسسة اليمامة الصحفية تحت إدارة الإعلام الإلكتروني حقق التميز محليا وعربيا وأقليميا ببرمجة وتصميم وتطوير داخلي، بالإضافة إلى اصدار منتجات رقمية أبرزها الرياض.نت والرياض الإنجليزية وغيرها والمحتوى العربي الضخم الذي يحتويه، وأخيرا الخدمات الإلكترونية والنوعية التي تم تقديمها.
والجدير بالذكر أنه قدم  نصيحة لطلاب وطالبات الإعلام بأن
‏وجودك في هذه الكلية لا يعني جسر عبور للعمل في الجهات الإعلامية فيجب أن تعتمد على نفسك في تطوير قدراتك في مجالات التواصل الإجتماعية والأدوات والبرامج فحاليا الإعلام يُديره تقنيون وليسوا إعلاميون!

 

عن ملاذ الخليف

ملاذ بنت محمد الخليف،أنا طالبة بقسم الصـحافة والنشـر الإلكتروني بجامعة الإمام محمد بن سـعود الإسـلامية بكلية الأعلام والاتصال المستوى الرابع ، عضو في هيئة تحرير صحيفة مرآة الجامعة ١٤٣٨-١٤٣٩هـ ،مشاركة في اللجنة الإعلامية لمهرجان التسوق والترفية ٢٠١٧ ،أسعى لتطـوير نفسـي لأكون عضـوًا فعالاً في مجتمعي ،صـحفية تحت الإنشـاء محبـة لمجال الصـحافة والإعلام والتصوير .

شاهد أيضاً

“اثآر عسير” تبرز في سجل الاثآر الوطني

مرام العنزي – عسير : منطقة عسير أعطاها موقعها أهمية حيوية للحجاج والتجار وزهتها التضاريس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *