الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / بطولة نادرة “لطفل” عجز عنها الكبار

بطولة نادرة “لطفل” عجز عنها الكبار

يوسف العاتي _ الشرقية:

طفل في الخامسة من العمر، لم تمنعه حالته الصحية، وما يكابده من ألم ومرض، ورغم صغر سنه لم يمنع الطفل من القيام بعمل بطولي إنساني نادر، يتمثل في تبرعه لشقيقتَيْه سجى و غسق  المريضتَيْن بالنخاع العظمي.

ويروي والد الطفل “عماد الجبران”  لـ”إنماء” أن أحمد وأختَيْه “غسق وسجى” يعانون وضعًا صحيًّا صعبًا منذ الولادة؛ فأحمد يعاني مرض “الصلب المشقوق”، يصيب العمود الفقري، فيتسبب في حدوث شق بهذا العمود، مما يؤدي إلى ظهور جزء من الحبل الشوكي والأغشية المخاطية خارجة وبارزة عن الجسم من خلال هذه الفتحة، مسببة له شلل بالطرفين السفليين، مع فقدان الإخراج في المسالك البولية.

ويضيف “الجبران”  بينما تعاني شقيقتاه  غسق و سجى مرضًا وراثيًّا، يدعى “البيتا ثلاسيميا”.

وتابع: مرض ابنتَي كان يتطلب نقل دم بشكل دوري شهريًّا؛ ما أدى لارتفاع الحديد بالدم كثيرًا بسبب نقل الدم المتكرر؛ فقرر الأطباء إجراء عملية زراعة نخاع لابنتَيه، وبعد إجراء التحاليل لأبنائه الثلاثة جاءت نتيجة أحمد مطابقة ومناسبة لزراعة نخاع أختَيْه.

وأضاف: بعد ذلك تم تحويلهم من مركز الدم بالأحساء إلى مستشفى الملك فهد التخصصي، وتم عمل الإجراءات والتحاليل اللازمة؛ إذ خضعت الابنة الكبرى  “غسق” قبل ٧ أشهر لعملية زراعة نخاع تحت إشراف طاقم طبي متميز بقيادة الدكتور سعد الدعامة، وكان ذلك بعد أن خضع أحمد لعملية سحب الخلايا الجذعية، وتكللت الزراعة بالنجاح ولله الحمد، لكن الفريق الطبي المعالج فوجئ بوجود جرثومة نائمة بالأمعاء، لم يستطع جسم “غسق” المتعب من جرعات الكيماوي الخافضة للمناعة أن يقاوم الجرثومة؛ وهو الأمر الذي جعلها تدخل في أكثر من عملية للسيطرة على الجرثومة، ولكن دون جدوى، فشاء الله أن تُتوفى وهي في سن العاشرة من العمر.

ويتابع “الجبران” قائلاً: عقب مرور ٧ أشهر على وفاة “غسق” وردنا اتصال من مستشفى الملك فهد التخصصي، و أخبرونا بأنهم على استعداد لعمل زراعة نخاع لابنتي سجى؛ فقررنا الزراعة وتواصلنا مع الفريق الطبي، ورحب الدكتور سعد الدعامة بـ اتخاذنا القرار الصائب، وقام بالإجراءات اللازمة؛ فخضع ابني أحمد لعملية سحب الخلايا الجذعية مرة أخرى.

ويختم “الجبران” لـ”إنماء” أن أحمد يبلغ من العمر 5 سنوات، ويمارس حياته الآن بشكل طبيعي، ويدرس بـ روضة أهلية ويمارس نشاطاته مع أقرانه.

عن يوسف العاتي

بكالوريوس صحافة وإعلام بجامعة جازان

شاهد أيضاً

فريق “سواعد العطاء” يهنؤون الشعب والقيادة بتجديد البيعة

إنماء – جدة: في الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، والتي حققت المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *