الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / “هيئة الغذاء والدواء” تدرس سلوك المستهلك في منافذ البيع

“هيئة الغذاء والدواء” تدرس سلوك المستهلك في منافذ البيع


ندى حسين – الرياض:

يعد السلوك الغذائي الصحي أحد أهم الخطوات لاتباع نظام غذائي صحي سليم، ونظراً إلى أن الخطوة الأولى لاستهلاك المواد الغذائية تبدأ من الشراء فمن المهم توعية المجتمع بأهمية الاختيار الصحيح للمنتج وفقاً لحاجة الجسم. 

من هنا تسعى الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى دعم رؤية المملكة 2030 فيما يخص الصحة العامة والسلوك الصحي بصفة خاصة، وذلك للحد من انتشار أمراض السمنة ومضاعفاتها، حيث تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء متمثلة بالإدارة التنفيذية للأبحاث والدراسات بدراسة سلوك المستهلك عند الشراء في منافذ البيع، والتي تندرج ضمن “نظام مراقبة سلوك المستهلك”، وهو نظام متابعة يتم خلال فترات معينه من السنة، حيث تقوم من خلاله الهيئة برصد ومتابعة سلوك المستهلك السعودي، وتهدف الدراسة بشكل خاص لمعرفة سلوك المستهلك عند الشراء وقياس مستوى المعرفة لديه من خلال عدة أسئلة تتمحور حول التعريف ببعض المصطلحات الغذائية والمستخدمة في البطاقة الغذائية، ومنها التعريف الصحيح، بالإضافة لمعرفة ما إذا كان المستهلك يعتمد في اختيار المنتج الغذائي على المعلومات الغذائية أو غيرها، كما تهدف الدراسة أيضاً لمعرفة ما إذا كانت العبارات الدعائية الترويجية تؤثر على قراره بالشراء ام لا.

بلغ عدد المشاركين في الدراسة بمرحلتيها الأولى والثانية 12,675 مشترك من جميع مناطق المملكة (الرياض، مكة المكرمة، الحدود الشمالية، المدينة المنورة، عسير، الجوف، تبوك، القصيم، نجران، جازان، المنطقة الشرقية وحائل)، حيث أظهرت النتائج أن 52.2% من المستهلكين لم يراجعوا المنتج أو ينظروا إلى أي من المعلومات الغذائية الموضوعة عليه قبل شرائه، وقد ظهر من سلوك المستهلكين الذين قاموا بمراجعة المنتج عند الشراء أن 13.9% منهم يراجعون القيم الغذائية، و24.5% يدققون بتاريخ الإنتاج، و31.8% تاريخ انتهاء الصلاحية، و7.3% يراجعون بلد المنشأ، و3.6% يقرؤون الحصة اليومية، بينما 4.3% يراجعون ما إذا كان المنتج يحتوي على أحد العناصر المسببة للحساسية، و10.4% يراجعون مكونات المنتج.

مما سبق ذكره فقد ظهر لمعدّي الدراسة أن مستوى المعرفة لدى المستهلكين منخفض بشكل عام، حيث أن 36.2% فقط يعرفون المعنى الصحيح للكربوهيدرات، و43.8% يعرفون المعنى الصحيح للبروتين، بينما 53.6% عرَفوا تاريخ الإنتاج بالمعنى الصحيح، و39.7% فقط قاموا بتعريف الحصة الغذائية والسعرات الحرارية بالتعريف الصحيح، بالإضافة إلى أن 56.4% من المستهلكين يصدقون بأن العبارات الموضوعة على المنتجات الغذائية حول الفوائد الغذائية هي نتيجة شراء او استهلاك المنتج، كما يصدق 34.7% منهم العبارات الغذائية  الإعلانية في وسائل الإعلام المختلفة عن الفوائد الغذائية تجاه شراء او استهلاك منتج غذائي معين، كذلك وجدوا أن 56.2% يصدقون بأن مقدار السعرات الحرارية المكتوبة على العبوة الواحدة تعني أن العبوة بأكملها تحتوي على نفس المقدار.

عن ندى حسين

شاهد أيضاً

في ذكرى البيعة الرابعة أكثر من 20 مليون مواطن ومواطنة يبادلون خادم الحرمين الشريفين الحب والولاء

جنى كعوات – الرياض: بمناسبة الذكرى الرابعة للبيعة يحتفل الشعب السعودي بمبايعة ولي الأمر، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *