الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / مدينة الطاقة “سبارك” تجذب أكثر من 120 استثمار صناعي

مدينة الطاقة “سبارك” تجذب أكثر من 120 استثمار صناعي

أميرة الأحمري – الظهران : 

تنطلق يوم الأثنين القادم 10 ديسمبر مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك”، التي تعد من أضخم المدن الصناعية لإنتاج الطاقة، معززة بذلك دور أرامكو المهم كأكبر مصدر للطاقة الموثوق في العالم، ومحققة رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتقليل الأعتماد على النفط كمصدر دخل رئيسي لها.

وذكرت أرامكو يوم أمس أن المدينة تستهدف عدة مجالات إنتاجية حيوية وهي: التنقيب والإنتاج والتكرير. والبتروكيميائيات، والطاقة الكهربائية التقليدية، وإنتاج ومعالجة المياه، وتشمل الأنشطة التصنيعية والخدمية بالمدينة وهي خدمات حفر الآبار، وأجهزة الحفر، ومعدات معالجة السوائل، وخدمات التنقيب والإنتاج، الأنابيب، والمعدات الكهربائية، والأوعية والخزانات، والصمامات والمضخّات، وكذلك إختيار موقع إستراتيجي للمدينة بين الدمام والأحساء وعلى مساحة 50 كيلومترًا مربعًا، ليكون في مركز الأعمال المتعلقة بالطاقة، وقريبًا من مصدِّرين رئيسين للقوى العاملة المحلية في المنطقة الشرقية وقريبًا أيضًا من شبكة الطرق السريعة، والسكك الحديدية المحلية والخليجية، ومتكاملًا مع المدينة الصناعية الثالثة بالدمام، كما أنها تحدد 6 متطلبات رئيسة لخلق بيئة عمل متكاملة ومستدامة وهي توفير بنية تحتية متطورة، وخدمات لوجستية من ضمنها ميناء جاف، وتوفير معاهد تدريبية متخصصة في الصناعة، ومجمعات سكنية، وأنشطة تجارية، وحوافز لجذب الاستثمارات، وتمكين المنشآت المتوسطة والصغيرة التي تعد أساسًا لبناء قطاع خاص ناجح.

كما تشير بوابة الأرقام المالية أنه يجري في الوقت الحالي التفاوض مع العديد من المستثمرين في إطار خطة لجذب أكثر من 120 استثماراً صناعياً، وذلك  بنهاية المرحلة الأولى من المشروع مشيرة إلى أنها ستنقل إدارة أعمال الحفر وصيانة الآبار التابعة لها إلى المدينة التي ستكون مركزًا لإدارة سلاسل الإمداد.

وبحسب بياناتها أن مدينة الملك سلمان للطاقة تقع بين حاضرتي الدمام والأحساء، وسوف يتم تطويرها خلال ثلاث مراحل على مساحة إجمالية تبلغ 50 كيلومترًا مربعًا، تغطي المرحلة الأولى منها مساحة قدرها 12 كيلومتراً مربعاً.

و يضم المشروع خمس مناطق محورية المنطقة الصناعية، الميناء الجاف، منطقة الأعمال، منطقة التدريب، المنطقة السكنية والتجارية.

عن أميرة الأحمري

شاهد أيضاً

في ذكرى البيعة الرابعة أكثر من 20 مليون مواطن ومواطنة يبادلون خادم الحرمين الشريفين الحب والولاء

جنى كعوات – الرياض: بمناسبة الذكرى الرابعة للبيعة يحتفل الشعب السعودي بمبايعة ولي الأمر، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *