الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / برنامج الفضاء السعودي تطلُع نحو الريادة العالمية

برنامج الفضاء السعودي تطلُع نحو الريادة العالمية

أميرة الأحمري – الرياض : 

يعد إنطلاق القمريين الصناعيين ” سات 5أ ” و ” سات 5 ب” والتي تعد الجيل الثاني الأعلى دقة  من أقمار الاستشعار عن بعد، على أيدي خبراء سعوديون من المختصين في مجالات الميكانيكا والاتصالات، والهندسة الرقمية، والطاقة، وأنظمة التحكم والبرمجة، وهندسة النظم والبصريات، نقلة نوعية وتاريخية في المملكة ولجهود مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

حيث ساهمت بشكل قوي في تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى توطين التقنيات الإستراتيجية في المملكة، وتعظيم المحتوى المحلي، وتمكين الشباب السعودي من الإلمام بالتقنيات المتقدمة في المجال.

إذ يعتبر برنامج الفضاء السعودي مشارك رئيسي في توطين تقنيات وأنظمة الفضاء تطويرها في المملكة، حيث يرتكز على علوم واستكشاف الفضاء، الاتصالات الفضائية، تقنيات الاستشعار عن بعد.

كما أن الأهداف الاستراتيجية للبرنامج تهتم بتوطين صناعة الفضاء للكوادر الوطنية المؤهلة لمواكبة رؤية 2030، وتلبية الاحتياج المحلي من أنظمة الأقمار الصناعية لمختلف التطبيقات، تطوير وتصنيع أحدث الأنظمة لمراقبة الأرض، تعزيز خدمات المعلومات الجغرافية لتلبية الاحتياجات الإقليمية والدولية، إشراك القطاع التجاري المحلي في مراحل تصنيع وتشغيل الأقمار الصناعية، تشجيع التعاون الدولي في استكشاف الفضاء الخارجي، المساهمة في تعزيز وسلامة أمن الفضاء الخارجي.

ويأتي ذلك تطلعاً من المملكة نحو الريادة إقليمياً وعالمياً في مجال صناعة الفضاء.

عن أميرة الأحمري

شاهد أيضاً

فريق “سواعد العطاء” يهنؤون الشعب والقيادة بتجديد البيعة

إنماء – جدة: في الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، والتي حققت المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *