الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / لبيئة أفضل “آفاق خضراء” تفعل مشروع المساجد الصديقة للبيئة

لبيئة أفضل “آفاق خضراء” تفعل مشروع المساجد الصديقة للبيئة

فاطمة الدقاش – الأحساء :

من منطلق الإحسان و الرفق بالبيئة أطلقت جمعية ” آفاق خضراء ” البيئية مشروع بيئي تطوعي تحت عنوان ” المباني الصديقة للبيئة ” والتي تشمل المساجد و المدارس و المستشفيات و المجمعات التجارية وغيرها بهدف الإستفادة من الطاقة النظيفة و زرع المزيد من الأشجار لتحقيق أهداف بيئية اقتصادية و جمالية.

وهُناك ما يُقارب ١٠٠ ألف مسجد بالمملكة، سنوياً تُهدر فيه ملايين الأمتار المكعبة من المياة النظيفة للوضوء و الغسيل، لذا جاءت فكرة الإستفادة من المياة في زراعة أشجار مُناسبة حول المساجد لتزيد من جمال المكان و تُقلل من الملوثات و تحد من آثار التطرف المناخي و تُقلل من استهلاك الطاقة في التبريد و التدفئة بما تتجاوز نسبة ٢٥٪؜ من خلال زراعة ١٠٠ شجرة في محيط كل مسجد لذا سنحصل على ١٠ ملايين شجرة تُسقى من مياة كانت ستُهدر.

وستُساهم هذه المبادرة في أنسنة الأحياء السكنية، كما أن الإستفادة من الطاقة النظيفة في المساجد سيقلل الإعتماد على الوقود الأحفوري، و هذا يعود بفوائد بيئية اقتصادية كبيرة.

وحققت بعض التغريدات الخاصة بالمشروع على منصة مواقع التواصل الاجتماعي”تويتر” ملايين المشاهدات، التي ساهمت في قوة التفاعل مع المبادرة من خلال مشاركة الجهات الحكومية ذات الإختصاص و وسائل الإعلام الحديثة والتقليدية وعامة المجتمع، و لا زاات تصل إلى الجمعية العديد من الإستفسارات من داخل المملكة و خارجها عبر موقعها على شبكة الإنترنت عبر حسابها “تويتر”، بالإضافة إلى العديد من طلبات التنفيذ للمبادرة من مسؤولين عند بعض المساجد.

وقد أكد الدكتور / عبدالرحمن الصقير رئيس مجلس إدارة جمعية ” آفاق خضراء البيئية ” لصحيفة إنماء الإلكترونية: على سعيه إلى تنفيذ المبادرة في أكبر عدد من المساجد وفقاً لما تتيحه الإمكانيات المادية للجمعية، و يطمح أن تتحول المبادرة إلى مشروع وطني بيئي يغطي كل مساجد المملكة.

وكما نُفذت المبادرة حتى الآن في ٣ مساجد، آملين بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية و كل مؤسسة للأعمال الخيرية لعمارة المساجد، و المؤسسات الخيرية للعناية بمساجد الطرق اللتان أبدتا إهتماماً للمبادرة و رغبةً في توسيع نطاقها.

واخيراً تُرحب الجمعية بالراغبين في المساهمة في دعم هذه المبادرة التي تنفرد بميزة الجمع بين العمل الخيري الوقفي وتعزيز البيئة و جودة الحياة، كما تدعو الجمعية القطاع الخاص للرعاية ودعم هذه المبادرة.

عن أبرار العوفي

شاهد أيضاً

“الاحتساب الفوري في نطاقات” يدعم الفرص الوظيفية للمواطنين

روابي الزيد – الرياض :  دعما لتوطين القطاع الخاص وتوفير الفرص الوظيفية للمواطنين أطلقت وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *