الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / 58 % من الأطفال يتأثرون بالإعلانات التلفزيونية

58 % من الأطفال يتأثرون بالإعلانات التلفزيونية

أبرار السبر – الرياض:

أظهرت نتائج دراسة حديثة بالمملكة العربية السعودية أن 58 % من الأطفال يتأثرون بالإعلانات التلفزيونية، بينما نسبة 12.5% من الأسر أفادت بأن أطفالهم لا يتأثر بالدعايات والإعلانات فيما يختص
بمشترياتهم وتناولهم للأغذية، أكد المختص بالتسويق والإعلان الأستاذ منير بن هادي بارحمه لإنماء على أن التطور الكبير لبرامج التصميم والمونتاج تم استخدامها وتوظيفها من بعض شركات الإعلان في خداع المستهلك، لإظهار صورة غير حقيقية عن المنتج تخفي العيوب، وتجعل المنتج أكثر بريقا حتى ولو لم يكن يبرق.
وقال بارحمه: هذه الحيل باتت مكشوفة اليوم ومعروفة مع زيادة الوعي عند المستهلكين خصوصا مع ظهور برامج وثائقية تم إعدادها خصيصا لكشف هذه الحيل بل أظهرت جانب سيء وغير أخلاقي عند بعض هذه الشركات حين تستخدم رذاذ الشعر للبريق، وملمع الأحذية لإعطاء لمعة في الألوان الداكنة والماء مع الصابون لإظهار فقاقيع في الحليب وغير ذلك من اساليب الخداع.
وأبان بارحمه بأن شركات الإعلان تتحمل الوزر الأكبر لأنها هي من يقوم بعملية الخداع، والشركة المالكة للمنتجات هي من تدفع ، مشيرا إلى أنه لا يختلف الحال في إعلانات العروض وأسعار التخفيض، فوضع الفاصلة المئوية وتكبير الرقم الأقل وإبراز السعر للفئة الأدنى كل ذلك من الحيل التسويقية التي لا يكتشفها البعض إلا بعد دفع الفاتورة الغير متوقعة أو بالأحرى المفهومة بالخطأ.
وأوضح بأن الحديث عن صور هذه الخدع ومجالاتها متعددة ومتجددة بقدر ما توجد منافسة تسويقية بين الشركات، وبقدر ما تسعى هذه الشركات لتخفيض التكاليف في المنتجات على حساب تكاليف الإعلانات أو “مصيدة الإعلانات”.
ومع التحول المتنامي والمتسارع للتجارة الإلكترونية أصبح الاعتماد على الصورة أكثر لعدم وجود المعاينة المباشرة، وأصبح الخداع أكبر، بل يصل أحيانا لتصوير شيء مختلف تماما عن المنتج الذي تم شراؤه.
ويختم بارحمه بعدة نصائح للمستهلكين أبرزها وفرت التقنية اليوم خيارات التعلّم والوعي الواسعة، فبإمكانك وأنت في المتجر سواء الواقعي أو الافتراضي التأكد من مواصفات المنتج ومطابقتها للمواصفات والمقاييس، وعند دخولك السوق حدد هدفك، لاتكن أنت هدفاً للإعلانات وعروض التخفيض.

عن أميرة الشهري

شاهد أيضاً

“الاحتساب الفوري في نطاقات” يدعم الفرص الوظيفية للمواطنين

روابي الزيد – الرياض :  دعما لتوطين القطاع الخاص وتوفير الفرص الوظيفية للمواطنين أطلقت وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *