الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / مبادرة تثقيفية تقدمها مكتبة الملك عبدالعزيز للطفل

مبادرة تثقيفية تقدمها مكتبة الملك عبدالعزيز للطفل

وفاء العصيمي – الرياض :

‌‎تعد مهارة القراءة من اهم المهارات المكتسبة بل هي ضرورة من ضرورات الحياة؛ لما فيها ارتقاء للعقل وتنمية التأمل الكوني، ومكانة القراءة في الإسلام عالية فكانت أول كلمة بدأ بها جبريل عليه السلام في حديثه مع النبي صلى الله عليه وسلم هي كلمة اقرأ، إذ قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَق).

‌‎وأطلق نادي كتاب الطفل في مكتبة الملك عبد العزيز مبادرة تثقيفية، وذلك بتقديم خدمة للأطفال ما بين عمر السنتين إلى الخامسة عشر، وتحتوي الخدمة على إرسال بريد خاص باسم الطفل ويحتوي البريد على مجموعة من الكتب لتعزيز المدارك الذهنية، تتكون من كتاب قصصي وكتاب آخر، كذلك لعبة ورقية لنشاط ذهني أو لغوي، وأيضاً يتم إرسال نشرة تربوية للوالديين.

‌‎وبذلك قد يكون محصول الطفل السنوي من القراءة ٢٤ كتاب وممارسة ١٢ نشاط، ويتم تصنيف الكتب حسب الفئة العمرية قبل إرسالها إلى الأطفال، ويستطيع أن يختار الوالديين ما يناسب الطفل من كتب خلال الدليل الذي يصدره النادي.

ومن المعروف أن القراءة للطفل لها فوائد عديدة لتنمية مهارات الطفل اللغوية إضافة إلى تشجيع الطفل على القراءة وتعويده وإكسابه مهارات التخيل والتفكير الإبداعي، وتنمي ذكاء الطفل  وتفتح مدارك عقله وتطور طريقة تفكيره وتطور اهتمامته، وتشعره بأهمية العلم والإسكتشاف، وأفضل وقت لقراءة القصة قبل النوم، يكون اللاواعي عند الطفل مستعد لغرس المعلومة.

‌‎والقراءة المبكرة تنمي ذكاء الطفل في المستقبل في مرحلة الشباب والنضج، فهذه المبادرة المفيدة لأبطالنا الصغار قد تكون سبباً في تحفيزهم وتسهيل عملية القراءة عليهم، وتساعد على إنشاء جيل محب للقراءة والإطلاع.

 

 

عن وفاء العصيمي

شاهد أيضاً

فريق “لنعطيهم أمل” يطلق فعالية تطوعية لمتلازمة داون

رغد فواز – الرياض:  بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون بادر فريق “لنعطيهم أمل” حبه وإخلاصه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *