الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / جمعية “المودة” تُعد دراسة لقياس الأثر والعائد الاجتماعي على الاستثمار

جمعية “المودة” تُعد دراسة لقياس الأثر والعائد الاجتماعي على الاستثمار

عدي جميل – جدة:

أعدت جمعية “المودة” للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة دراسة لقياس الأثر الاجتماعي لخدمات الجمعية والعائد الاجتماعي على الاستثمار بمنهجية (SROI)، وذلك عبر مركز الاستطلاع المختص بالبحوث والدراسات الاستطلاعية الأسرية بالجمعية، حيث شارك في الدراسة أربعة من الباحثين والباحثات، وبلغت مجموع عينة الدراسة 1097 من مستفيدي الجمعية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية واس فقد أوضح مدير عام الجمعية الأستاذ “محمد بن علي آل رضي” أن الدراسة توصلت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أبرزها أن الأثر الاجتماعي لبرنامج الرعاية الوالدية (تنفيذ أحكام الرؤية والزيارة للأسر المنفصلة) بلغ نسبة 62,7%، وفي برنامج الإرشاد والإصلاح الأسري بلغ 64%، أما في برنامج التدريب الأسري فقد فاقت نسبة الأثر الاجتماعي التوقعات حيث بلغت %95، وفي برنامج البحوث والدراسات الأسرية بلغت نسبة الأثر 94%، بينما بلغت النسبة العامة للأثر الاجتماعي لخدمات الجمعية 79%.

وفيما يتعلق بأثر العائد الاجتماعي على الاستثمار فقد أظهرت الدراسة أنَّه يعود (1.79) ريال مقابل كل ريال يتم صرفه على برامج الجمعية.

وأبان آل رضي أنَّ العينة الممثلة للمستفيدين والتي بلغت 1097 فردًا، تكّونت من مستفيدي الجمعية خلال العام 2017 بمنطقة مكة المكرمة، وقد تم استخدام المنهج المسحي الاجتماعي لإجراء الدراسة، ومنهجية SROI في دراسة العائد الاجتماعي على الاستثمار.

وأوضح أن الجمعية تتطلع إلى خلق جيل من الأسر الناشئة الواعية تمتلك ثقافة أسرية جيدة، ومهارات حياتية تعزز مشاركتهم في المجتمع، وتسعى الجمعية كذلك إلى التأثير في الأسر غير المستقرة بإيجاد أسرة واعية ومتماسكة وقادرة على مواجهة التحديات.

يذكر أن الجمعية تهدف من خلال الدراسات إلى تحقيق الأثر في الأسر المنفصلة و إحداث بيئة أسرية صحية وآمنة للأبناء بعد الانفصال، أما الأسر المستقرة فإن الأثر المطلوب فيها أن تكون أسر مؤثرة وسفيرة لرسالة المودة.

عن عدي جميل

شاهد أيضاً

يوم ترفيهي لأبطال مرضى الكلى بالرياض

أبرار السبر – الرياض: إيماناً من فريق أصدقاء الكلى التطوعي بمسؤليته المجتمعية وإنطلاقاً من هدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *