الرئيسية / HOME / آخر الأخبار / مشروع تأمين خدمات الغسيل الكلوي بقطاع الصحة

مشروع تأمين خدمات الغسيل الكلوي بقطاع الصحة

سارة العبداللطيف – الرياض :

ﺿﻤﻦ ﻣﺒﺎدرات ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ أحد برامج رؤية 2030، تأتي اﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﻣﺸﺮوع تخصص المركز الوطني لخدمات الغسيل الكلوي فيتيح للقطاع الخاص المساهمة في تخفيف ﻣﻌﺎﻧﺎة ﻣﺮﺿﻰ اﻟﻔﺸﻞ اﻟﻜﻠﻮي وﺗﻮفير العدد الكاﻓﻲ ﻣﻦ ﻣﺮاﻛﺰ ﻏﺴﻴﻞ اﻟﻜﻠﻰ وﺗسهيل حصولهم ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺪﻣﺎت بجودة عالية.

ومن جهة ستساهم الإتفاقية في زيادة عدد المراكز لتصل إلى 63 مركز في مختلف مدن وقرى المملكة ليزيد عدد اجمالي المستفيدين لأكثر من 7 آلاف مريض بعدد اجمالي لجلسات الغسيل الكلوي أكثر من 5 مليون جلسة.

و ﻣﻦ أﺑﺮز ﻣﺎ ﻳﻌﺎﻧﻴﻪ ﻣﺮﺿﻰ اﻟﻔﺸﻞ اﻟﻜﻠﻮي ﻫﻮ اﻻﺣﺘﻴﺎج ﻟﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻮﻋﻲ ﺗﺠﺎه اﻟﻤﺮض، وتوفّر وجبات غذائية متنوعة، وتوزيع المراكز في مناطق المملكة.

وافاد تركي الحقيل عبر تغريداته بالتويتر بأنها ستساهم الاتفاقية في زيادة عدد المراكز إلى 18 مدينة في مختلف مناطق المملكة، مما يزيد عدد اجمالي جلسات الغسيل الكلوي لأكثر من 5 مليون جلسة، وزيادة عدد الأطباء المتخصصين ليصل إلى أكثر من 300 طبيب متخصص مع نهاية العقد.

ايضاً سوف تصل نسبة الأطباء المتخصصين في أمراض وغسيل الكلى إلى أكثر من 300 طبيب متخصص مع نهاية العقد، بالإضافة إلى زيادة عدد أجهزة الغسيل الكلوي إلى أكثر من 2000 جهاز بأحدث التقنيات والمواصفات.

وأوضح خالد أبراهيم الفايز احد مرضى الفشل الكلوي بأن هذا القرار ممتاز من ناحية أنه خفف على المراكز الحكومية وقلل الضغط عليها، ‏وأصبح هناك مقاعد غسيل أكبر، ‏والنظافة والجودة العالية في مكائن الغسيل.

وذكر احد المرضى ان هناك بعض العقبات التي قد تواجههم احيانا بخصوص طلب التقارير الطبية من الشركة حيث أنها لا تقبل من جميع الجهات الحكومية يطالبونهم بمستشفى حكومي وختم حديثه: وهذي مراكز غسيل فقط، ‏ومشكلة المقاعد عند السفر حيث أن الشركة لاتضع سرير شاغر للزوار فقط.

كما قال علي الكناني احدى المصابين بالفشل الكلوي نحن الان بحاجة اكبر ليس فقط الى زيادة عدد مراكز الغسيل، ولكن نحن بحاجة كبيرة الى ايجاد حلول لمصاعب العمل بشكل تناسب ظروفنا لأننا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلينا ديون ونحتاج لتوفير الوظيفة المناسبة لوضعنا ،وليس تعقيدها اكثر.

حيث ابرز الحلول التي ستقدمها الشركات المتعاقدة هي: توظيف وتدريب العاملين، وتوفير أكبر عدد من أجهزة الغسيل المتقدمة بعدد 2032 جهاز، وتشغيل وتجهيز مراكز الكلى، وبناء مراكز غسيل كلى جديدة، و إدارة وتشغيل وعلاج المرضى ومتابعة حالاتهم الصحية، وتوفير عدة خدمات متنوعة غير صحية مثل التوعية.

فنسعد بإطلاق ثاني مبادرات ⁧‫#برنامج_التخصيص‬⁩ و أولى مبادرات قطاع الصحة من خلال الشراكة مع أبرز مقدمي خدمات الغسيل الكلوي بهدف الارتقاء بجودة الخدمات وتحقيق تطلعات المستفيدين (شفاهم الله).

 

 

عن سارة العبداللطيف

شاهد أيضاً

“الصحة” الحامل غير مطالبة بتوقيع ولي الأمر في أي إجراء يخص الولادة

ندى الدميخي- الرياض: أكدت ‏وزارة الصحة اليوم الاربعاء أن المرأة الحامل غير مطالبة بتوقيع ولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *