الرئيسية / HOME / فعاليات وملتقيات / الجلسة الثانية من منتدى الرياض الاجتماعي

الجلسة الثانية من منتدى الرياض الاجتماعي

منيرة مبارك – الرياض: 

يستكمل منتدى الرياض الاجتماعي اليوم الثاني، وقد ابتدأ أولى الجلسات بعنوان” الادخار حلول وأفكار” بقيادة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الأستاذ سليمان الزبن وذلك بتمام الساعة ٤:٣٠عصراً.

فقد ذكر مساعد مدير عام بنك التنمية للإدخار المهندس بدر الجارد:” الادخار في الصغر نجاح في الكبر، ‏وصلنا في بنك التنمية الاجتماعية إلى 60 ألف مستفيد لنشر ثقافة الادخار، وأطلقنا منتج “زود” في 31 اكتوبر 2018م”.

وفي أهم ماقالته الأمين العام اللجنة النسائية بإمارة منطقة الرياض الدكتورة وفاء المبيريك:”أطلقنا في اللجنة النسائية للتنمية المجتمعية بإمارة منطقة الرياض حملة بعنوان” حملة التوفير والادخار”، حيث تهدف إلى بناء السلوك الادخاري لدى الأسر، والمساهمة في الحد من النزعة الاستهلاكية لدى أفراد المجتمع”.

‏وذكر رئيس قسم التمويل الأسلامي الدكتور عدنان الخياري:” يعمل الشخص 30 يوم وفي نهاية الأمر يسدد ديونه ! وهذا يدل على عدم وجود أهداف وخطط لدخله.

‏70 % من المجتمع لديه ديون! فلدينا خلل في التعامل مع المال!”

ومن جانب آخر ذكر عضو مجلس الإدارة مجموعة عقال المهندسم راكان العيدي:أن” التقنية المالية أهم المشاريع في ريادة الأعمال، فماذا لو كان هناك تطبيق لحساب المصاريف الشهرية؟”

وفي ختام الجلسة تم تكريم متحدثي الجلسة الأولى.

تلى هذه الجلسة ورش تدريبية.

واتاح المنتدى الاستشارات المجانية في ⁧الوعي المالي⁩، وكانت أحد فعاليات ⁧بمنتدى الرياض الاجتماعي⁩ الرابع.

وبتمام الساعة ٦م بدأت الجلسة الثانية لليوم الثاني من ⁧منتدى الرياض الاجتماعي⁩ الرابع بعنوان “⁧الوعي المالي⁩ من منظور قانوني”،فقد ترأس الجلسة الدكتور فارس القرني.

شارك عضو النيابة العامة المستشار الدكتور تركي الدوسري وذكر:” في حال دخول أموال مفاجئة وغريبة يصبح الحساب مراقب وعليه تحريات لمعرفة مصادر هذه الأموال”.

وقد ذكر الأستاذ ‏عبدالعزيز القرني:” العملات الافتراضية نوعين: عملات معروفة لدى البنوك، وعملات غير معروفة لدى البنوك ومخاطرتها عالية، فتعامل مع العملات المعروفة والمعتمدة لدى البنوك”.

ومن جانب آخر ذكر المحامي والمحكم المعتمد بالقضايا التجارية والمصرفية عاصم العيسى:” السؤال المهم: متى نقترض؟ متى تتوسع؟ أو تكتفي بالذي عندك؟

‏لذلك يجب تحديد الكماليات من الأساسيات بدقة حسب احتياجاتك ودخلك.

في ختام الجلسة الثانية تم تكريم المتحدثين.

‏وبتمام الساعة ٧:١٥م انطلاقت الجلسة الثالثة في اليوم الثاني لمنتدى الرياض الاجتماعي⁩ الرابع 

‏بعنوان” ريادة الأعمال نجاحات وتطلعات” فقد ترأس الجلسة الأستاذة نور العبدالكريم.

فقد ذكر مساعد مدير عام بنك التنمية للتمويل الأصفر الأستاذ سعيد الزهراني:” محافظ متخصصة تم دعمها من خلال رحلة بنك التنمية الاجتماعية لدعم المنشآت الصغيرة والناشئة والعمل الحر، والتي انطلقت عام 2007م، وتعاون بنك التنمية الاجتماعية مع بيوت خبرة عالمية لتقدم منضومة متكاملة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة”.

وقد تطرق رئيس برنامج تسعة أعشار المهندس أمجد إدريس عن بعض الحلول:” من الحلول التي نقدمها لرواد الأعمال مبلغ 75 ألف ريال للمشاريع الريادية المشاركة في مسرعة أعمال تسعة أعشار.

‏نقدم أنواع متنوعة من الدعم للمشاريع الريادية، وخرجّنا أكثر من 75 شركة وأكثر من 120 ألف مستفيد من مسرعة أعمال تسعة أعشار”.

وقد ذكر نائب المحافظ لريادة الأعمال الأستاذ عصام الذكير:” المملكة من أكثر الدول الداعمة لرواد الأعمال، حيث هناك خلق فرص وزيادة الإنتاج من خلال الشركات الصغيرة والمتوسطة للتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص، ولدينا الكثر من المبادرات المميزة من رواد الأعمال إلى رواد الأعمال”.

في نهاية الجلسة تم تكريم المتحدثين.

‏وابتدات الجلسة الأخيرة في منتدى الرياض الاجتماعي⁩ الرابع بعنوان” الإعلام والوعي المالي⁩” ترأس هذه الجلسة الأستاذ ماجد الغامدي.

‏فقد ذكر الرئيس التنفيذي لشركة محمد بن راشد الفوزان وشركاه الأستاذ راشد الفوزان:” إحصائية نوفمبر 2018م ، حجم السيولة داخل البنوك وخارجها 1.8 تريليون ريال!

‏ولا بد من معرفة تفاصيل المعلومات المالية التي تهم المستهلك، ولا تعلق مشاكلك على أي طرف آخر”.

ومن جانب آخر ذكر آمين عام لجنة الأعلام والتوعية المصرفية الدكتور عبدالعزيز العيد:” ‏نحتاج إلى نموذج واقعي وقدوات في ⁧الوعي المالي⁩!

‏والبنوك تساعد على القروض لصرفها في الكماليات!

ونهاية جلساتمنتدى الرياض الاجتماعيالرابع، تم تكريم المتحدثين.

وفي ختام ⁧منتدى الرياض الاجتماعي⁩ الرابع، تم إلتقاط صورة جماعية، على أمل لقياكم في ⁧منتدى الرياض الاجتماعي الخامس بعون الله.

عن منيرة مبارك

شاهد أيضاً

ملتقى البنوك السعودية والمسؤولية الاجتماعية في الرياض

منيرة مبارك – الرياض:  أطلقت جمعية الأطفال المعوقين مساء اليوم الثلاثاء الموافق ٩من شهر جمادى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *