الرئيسية / الأخبار / أخبار التطوع / التخطيط للوصول للرؤية 2030

التخطيط للوصول للرؤية 2030

  • شروق الوعل
حينما طرح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- رؤية المملكة 2030 للتطوير والتنمية في كافة المجالات كان هناك تخطيط مدروس لكل ما يتعلق بهذه الرؤية وتفعيلها ونتائجها المتميزة إن شاء الله.
وبما أننا في المجال الإداري للتعليم وبصفة خاصة في المدارس فإننا يجب أن نهتم بجانب التخطيط في أعمالنا لكي نصل إلى الأهداف المشتركة سواء للوزارة أو إداراتها أو أقسامها وصولاً إلى المدارس التي هي أساس أي نجاح.
يعد التخطيط بكافة أنواعه أحد الأدوات الإدارية التي يتمكن من خلالها قائد المدرسة من التطلع والنظر للمستقبل وقيادة منظومة العمل لديه إلى تحقيق النجاحات وتحقيق الرؤية والرسالة والهدف لمنظومته، وهذا النجاح سينعكس بلا شك على الإدارات العليا وصولاً إلى تحقيق رؤية 2030 في ظل توافر الامكانيات المادية والبشرية والمعنوية والتي تساعد على النجاح إن شاء الله.
لو نظرنا إلى المتغيرات المحلية والعالمية التي تحصل من حولنا والتي قد تقف عائقاً أمام قادة المؤسسات التعليمية في تحقيق أهدافهم والوصول إلى رؤية مؤسسات، لوجدنا أن التخطيط الاستراتيجي الجيد والذي يضع نصب عينه لكل الظروف والمستجدات والمتغيرات ويرسم أهدافه وخططه الاستراتيجية واضعاً كل الاحتمالات والتي قد تساعد وقد تقف عائقاً لتحقيق الرؤية والأهداف، هو ما  يجعل تلك الإدارة تقف في مواجهة التحديات وتصل إلى أهدافها بكل يسر وسهولة، حيث أن القائد في هذه المنظمة قد أعد خطة استراتيجية هدفها النجاح ولا غير، وأعد خطة بديلة في حال وجود متغيرات، وجميع الخطط تؤدي إلى النجاح.
لذا فإن القيادة المدرسية المبدعة هي أحد المرتكزات المهمة والأساسية اللازمة لإنجاح بيئة التخطيط المدرسي، ومن ثم تكوين المجتمع المعرفي ومنظمة التعلم لتهيئة الطالب للنجاح والتقدم والتطور، لمواصلة حياته الجامعية والمهنية والإسهام في تحقيق رؤية 2030 والتي خطط لها ولاة الأمر حفظهم الله.

شاهد أيضاً

نائب أمير الجوف يتسلم بطاقة التطوع الإسكاني

علي الزهراني – سكاكا: استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن …

4 تعليقات

  1. بارك الله فيكم و في قلمكم

  2. موضوع مميز يستحق القراءة

  3. جميل نفع الله بكم

  4. د. مضاوي

    رائع بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *