الرئيسية / مقالات / الفريجي: يرصد المفاهيم والتخطيط والفعالية في “الإعلام الخيري”

الفريجي: يرصد المفاهيم والتخطيط والفعالية في “الإعلام الخيري”

ندى حسين – الرياض:

تطور الإعلام الرقمي وتعددت صوره مما زاد في حجم انتشار المعلومات على مدى واسع، وبالتالي ألزم الإعلاميين والقائمين على وسائل التواصل الاجتماعي بمواكبة هذا التسارع الذي يشمل جميع القطاعات ومنها القطاع الخيري، من هذا المنطلق عمد المهندس رياض ناصر الفريجي – رئيس وحدة الإعلام في مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية – إلى تأليف كتاب “الإعلام الخيري : المفاهيم والتخطيط والفاعلية”، حيث وجد أن الساحة تفتقر إلى إلى كتاب متخصص في مجال الإعلام الخيري وكمرجع لمن يعمل فيه.

وحرَص المؤلف في كتابه على رصد وتقصي مفهوم الإعلام الخيري، من حيث المفهوم وتخطيطه ومنطلقاته وتحدياته، فضلاً عن إجراء دراسة نقدية لخمس جمعيات خيرية خليجية.

حيث ورد في مدخل الكتاب أن”العناية بالعمل الخيري تعد أحدث مجالات الاهتمام بالإعلام التنموي، والذي يهدف إلى تزويد الجمهور بالمعلومات الصحيحة والأخبار الدقيقة، والحقائق الثابتة عن أنشطة الجمعيات والمؤسسات الخيرية وخدماتها، والمشكلات التي تواجهها، وأبعادها وأسبابها والحلول المقترحة لحلها، والتي تناولها من خلال فصول الكتاب.

كما يرى الأستاذ رياض أنه “يتوقف نجاح الإعلام في مجال العمل الخيري على مدى قدرة الؤسسات الخيرية على تحديد أهدافها وعرض برامجها، والتعريف بأنشطتها، والاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصال”.

وأوضح الفريجي أن الكتاب موجّه إلى العاملين في القطاع الخيري، كذلك العاملين في المؤسسات والمنظمات الغير ربحية، وكل شخص يعمل في القطاع الخيري، كذا المهتمين بالإعلام عموماً، وبسؤال المؤلف عن أهمية الإعلام الخيري، أجاب قائلاً “نشر لثقافة العمل الخيري بين الناس ومشاركتهم الأعمال الخيرية”، كما أضاف “لا سيما مع انتشار الأخبار السلبية، فالإعلام الخيري ينشر الايجابية، وذلك بإيصال الأعمال والجهود إليهم وتعريفهم بها، وكم من الأعمال الرائدة والضخمة لم تصل إلى الناس”.

شاهد أيضاً

ابشر .. فرجت!

عهود اليامي   شهدنا خلال الأيام الماضية جمال وتكاتف وانسانية الشعب السعودي، الذي ساهم أفراده بتفريج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *