الرئيسية / مقالات / أجنحة المكتبات العامة ومراكز البحوث والتوثيق والدراسات في معرض الكتاب

أجنحة المكتبات العامة ومراكز البحوث والتوثيق والدراسات في معرض الكتاب

لمى الخليفة – الرياض:

من الاجنحة المشاركة في معرض الكتاب العديد من المكتبات الوطنية ومراكز الابحاث، حيث ان تواجدهم بالعرض بهدف نقل الخدمات التي تقدمها للباحثين والطلاب والزوار بشكل عام عند تواجدهم طوال العام، وإبراز أهم العناصر المتوفرة في مراكز الأبحاث .

ومن ضمن الجهات مشاركة مكتبة الملك عبد العزيز بجميع اصداراتها ومشاريعها وايضاً مشروعها الثقافي بعنوان تجديد الصلة بالكتاب، وفي جناح الاطفال تشارك مشروع نادي كتاب الطفل، ومن اهم ما يميز مكتبة الملك عبد العزيز انها مؤسسة خيرية، توفير مصادر المعرفة البشرية وتنظيمها وتيسير استخدامها وجعلها في متناول الباحثين والدارسين، وللمكتبة اهتمام مميز بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز خصوصاً بوصف المكتبة تتشرف بحمل اسمه.

ويشارك جناح مكتبة الملك فهد في جميع المعارض الوطنية والعالمية في كل عام، حيث عرضت المكتبة إصداراتها الحديثة والمنوعة من الكتب والمراجع في علوم المكتبات والمعلومات والتوثيق، ومن اهداف المكتبة اقتناء الإنتاج الفكري وتنظيمه وضبطه وتوثيقه والتعريف به، وذلك بجمع كل ما ينشر داخل المملكة، وماينشره أبناء المملكة خارجها.

وافتتح جناح مكتبة إثراء في عام 2019 وشاركوا في جناحين، جناح خاص بالمكتبة وجناح للاطفال بعنوان (إثراء الصغار)، يعمل إثراء على أن يكون نقطة تلاقي بين المملكة والعالم، وذلك بمزيج من الخبرات المحلية والعالمية، التي تحفز شغف الابتكار وتوقد شعلة الإبداع بأساليب جديدة وتفاعلية. حيث يقدم ورش عمل ومعارض ومحاضرات لنشر المعرفة ودعم الإبداع.

وشارك مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في عرض وبيع الاصدارات ومن ضمن موضوعات الكتب الذي يقدمونها كتب التراث وكتب الترجمة، بالاضافة الى مجلة فيصل العلمية والثقافية ومجموعة من الاصدارات المتميزة، حيث أُنشئ المركز لمواصلة الرسالة النبيلة للملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله لنشر العلم والمعرفة بين المملكة وبقية دول العالم.

ويعدُّ المركز منصة بحث تجمع بين الباحثين والمؤسسات لحفظ العمل العلمي ونشره وإنتاجه، ومن ثم مركز توثيق سيرة الملك عبد الله- رحمه الله حيث يوجد به أرشيف خاص بالصحافة، إذ يوجد أكثر من 300 خبر بالمعرض.

شاهد أيضاً

فن ولكن !

ندى حسين ليوناردو دافنشي اسم خالد لرسام وسمته أعماله ورسوماته بالأبدية، وغدا يوم ميلاده من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *