الرئيسية / الأخبار / أخبار التطوع / مفاهيم عامة عن الفيتامينات

مفاهيم عامة عن الفيتامينات

  • نسرين ابوالجدايل
يتعامل الكثير من الناس مع الفيتامينات بحسب وجهة نظره في طريقة استخداماته لها، فمنهم من يرى أنها مهمة إلى درجة مبالغ بها ولا يمكن الأستغناء عنها بشكل نهائي و البعض الآخر يعتقد أنها ليست ضرورية فأخذها من عدمه سواء و آخرون يعتقدون أن استخدامها يقتصر فقط على الاهتمام بالنواحي الجمالية للبشرة و الأظافر و الشعر فقط وهنا سوف أسلط الضوء على اهم المفاهيم المتعلقة بالفيتامينات.
كلمة فيتامينات كلمة عامة و جامعة لمعظم الفيتامينات المتعارف عليها وهي مشتقة من اللغة اللاتينية لكلميتين وهما فيتا و تعني حياة و مين وتعني مركبات النيتروجين و غالبا ليست كل الفيتامينات تحتوي على هذه المجموعة.
الفيتامينات هي مركبات كيميائية شديدة التعقيد لها خصائص عديدة تصنع في الجسم بنسب و كميات معتدلة، تباين أو اختلاف هذا الاعتدال قد يؤدي إلى حدوث خلل ما في العمليات الحياتية داخل الجسم مسببة مرض ما يحدد بحسب نوع الاعتلال الذي حدث.
الفيتامينات تلعب دور حيوي و أساسي و هام جدا في العمليات الحياتية داخل الجسم فمنها من يعمل كهرمون و منها من يعمل كإنزيم و اخر يعمل كمساعد انزيم و منها أيضا مضادات أكسدة التي تحمي خلايا الجسم من اي تلف.
الفيتامينات المتعارف عليها والتي يشار إليها بالأسماء المختصرة لها تسمية علمية تتبع نظام التسمية للمركبات العضوية المسمى بالأيوباك الكيميائي.
الفيتامينات متوفرة بشكل طبيعي في الخضروات و الفواكه و بالتالي فإن تناولها من مصادرها الطبيعية ضروري جدا بشكل يومي و متوازن أما المصنعة فإن تناولها يعتمد على حسب احتياج الجسم لها.
الفيتامينات المصنعة يفضل عدم تناولها دون إشراف طبيب مختص حيث إن جسم الإنسان قد يتحسس لأحد مكونات المنتج أوقد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي قد لا يتحملها الفرد مثل الامساك، الاسهال و انتفاخات المعدة و بالتالي فإنه يجب التوقف عن تناولها فورا واستبدالها بمنتج مناسب.
المبالغة في تناول الفيتامينات له أضرار جانبية كثيرة على الجسم و صحة الإنسان فقد يلحق الضرر بالكبد أو العظام أو يصيب الجسم بالتسمم من خلال الترسبات العالية في أحد أعضاء الجسم لذا فإنه يتوجب تناولها تحت إشراف طبيب مختص كي يتمكن من متابعة الحالة و الاحتياج.
الفيتامينات تختلف عن المعادن جملة و تفصيلا والبعض يسميها مكملات غذائية نظرا لإحتواء المنتجات على كلا المجموعتين
لا يقتصر أهمية دور الفيتامينات على العمليات الحياتية داخل الجسم او النواحي الجمالية للبشرة و الأظافر و الشعر فقط بل يمتد دورها الهام و أثرها الإيجابي على تحسين مستوى الذاكرة و الحالة النفسية و الجنسية و تلعب دور هام في منع حدوث بعض الأمراض السرطانية كما نشرت بعض الأبحاث مؤخرا.

شاهد أيضاً

لجنة التنمية الإجتماعية بـ #القاعد شمال #حائل تغعل مبادرة #الأولوية_لهم

إنماء – القاعد: فعلت لجنة التنمية الإجتماعية بـ القاعد شمال حائل مبادرة الأولوية لهم التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *