الرئيسية / مقالات / برنامجًا وطنيًّا للأطفال الخُدَّج يرعاهم من العمى

برنامجًا وطنيًّا للأطفال الخُدَّج يرعاهم من العمى

رغد فواز – الرياض:
ارتقاءً بالرعاية الطبية وحرصًا مِن الوزارة على حماية واحتواء رعاياها أطلقت الصحة برنامجًا وطنيًّا الأول من نوعه بالمنطقة والذي يحمي الخُدَّجَ مِن الأطفال الإصابة بالعمى، حيث يرتكز على توفير كافة لوازم العنايةِ الصحية في الوقت والمكان المناسب دون عناء السفر في سبيل وقايتهم.

وأشاد الدكتور توفيق الربيعة على الدور السباق الذي تميز به مستشفى خالد التخصصي للعيون بتطويره خدمات طب العيون على مستوى المملكة، مشيرًا أنه أسهم في الحفاظ على بصر آلاف من رعاياه خلال الــ40 سنة الماضية.

وأضاف سامي الغامدي مسؤول قسم الأبحاث أن المستشفى قائم على إدارة البرنامج بشكلٍ كلي إضافةً إلى تدريب ممرضات قسم العناية المركزة لحديثي الولادة على تصوير شبكات الأطفال الخُدَّج التي من خلالها تُنقل الصور إلى مستشفى الملك خالد لطب العيون حيث يتمِّم قرائتها نخبة من أطباء الشبكية الذي بدورهم تُكتب تقارير تفصيلية عن حالة الطفل وإرسالها لمستشفى آخر لاستكمال العلاج.

ونسبةً للإحصائيات العالمية التي تشير أن نسبة ولادة الأطفال الخُدَّج في المملكة العربية السعودية حوالي 60 ألف مولود سنويَّا، والذين يلزمهم عناية ومتابعة طبية نظرًا للمشاكل التي تنتج للطفل بسبب ولادته المبكرة.

والجدير بالإهتمام أن البرنامج طوَّر من آلية تقنياتٍ إلكترونية صُمِّمت وأُعِدَّت لتتناسب مع تلك الحالات الصحية مِن قِبل قسم تقنية المعلومات بمستشفى الملك خالد للعيون، بالإضافة إلى أجهزةٍ طبية متخصِّصة وجاهزية كوادر للعمل الصحي.

شاهد أيضاً

عيادات العلاج بالقرآن انطلقت من محافظة الأحساء إلى باكستان

إنماء – الأحساء: على الرغم من أعمارهم الصغيرة إلا أنهم أخذو عهداً على أنفسهم بالعمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *