الرئيسية / مقالات / تدشين الرياض الخضراء ب7.5 مليون شجرة

تدشين الرياض الخضراء ب7.5 مليون شجرة

منيرة الحمدان – الرياض:

من المشاريع التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ضمن أربعة مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال، يأتي مشروع “الرياض الخضراء” ليمثل نقلة نوعية تاريخية غير مسبوقة للعاصمة السعودية.

وفيما يتعلق بالبيئة فإن التشجير له أثر في تحسين الأجواء والحد من التلوث، وكثير من الأمراض تنتشر في المجتمع بسبب التلوث إذ أن دراسات كثيرة تؤكد أن التلوث يؤثر بصورة كبيرة في صحة الإنسان، والمدن في المملكة وفي ظل قلة الغطاء النباتي أصبحت مكشوفة بما يؤدي إلى زيادة حالات التلوث وانتشار بعض الأمراض في فترات معينة في السنة، وانتشار الغطاء النباتي سيكون له أثر إيجابي في الصحة العامة.

ويشتمل المشروع على زراعة 7.5 ملايين شجرة، بما يشمل3330 حديقة، و43 متنزهاً كبيراً، و9000 مسجد، و6000 مدرسة، و64 منشأة جامعة وكلية، و390 منشأة صحية، و1670 منشأة حكومية، و16400 كيلو متر طولي من الشوارع والطرق، و2000 موقع لمواقف السيارات، و1100 كيلو متر طولي من «الأحزمة الخضراء» ضمن خطوط المرافق العامة (أبراج نقل الكهرباء ومسارات أنابيب البترول)، و175 ألف قطعة أرض فضاء، و272 كيلو متراً من الأودية وروافدها.

ولتوفير كميات الري المطلوبة للمشروع سيتم إنشاء شبكات جديدة باستخدام المياه المعالجة التي تهدر في الأودية، ما يسهم في رفع معدل استغلالها في المدينة من 90 ألف متر مكعب حالياً إلى أكثر من مليون متر مكعب يومياً بمشيئة الله.

ويعمل مشروع “الرياض الخضراء” على تحديث التشريعات العمرانية في العاصمة، ويضيف ضوابط لتعزيز التشجير في أرجائها كافة، وتحديدًا على الأرصفة الجانبية للطرق والشوارع.

وسيُسهم المشروع العالمي في رفع مساحة المسطحات الخضراء في العاصمة إلى545 كيلو مترًا مربعًا، ويزيد نصيب الفرد منها إلى 28 مترًا مربعًا، كما انه يساعد في تخفيض درجات حرارة المدينة صيفًا نحو 8 درجات مئوية -بإذن الله – وتحسين جودة هوائها.

شاهد أيضاً

إطلاق مبادرة “السعودية تمشي” في موسمها الثالث بجدة

سارة الحارثي – جدة:  أطلق فريق مشاة جدة تحت رعاية من مركز حي النهضة النموذجي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *