الرئيسية / الأخبار / فعاليات وملتقيات / الخويطر: إرتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري أهم عاملين لمشاكل الكلى

الخويطر: إرتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري أهم عاملين لمشاكل الكلى

إنماء – الرياض:

مرض الكلى المزمن، ويسمى أيضًا بالفشل الكلوي المزمن، يصف فقد وظائف الكلى التدريجي. تنقي الكلى الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، والتي تُفرز بعد ذلك في البول. عندما يصل مرض الكلى المزمن إلى مرحلة متقدمة، يمكن أن تتراكم مستويات خطيرة من السوائل والكهارل والفضلات في جسم الانسان.

حسب الاحصائيات الطبية العالمية ، يموت أكثر من مليون شخص بسبب الفشل الكلوي المزمن و مضاعفاته ،وقد أصبح مرض الكلى المزمن مرضاً من الأمراض الرئيسية التي تهدد صحة الانسان.

ونشرت جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) أرقام عن مرض الكلى وكانت كالتالي (٢٥) مركز غسيل كلى على مستوى المملكة خاص وحكومي يتم التعامل معهم و (٣٥٧) جهاز غسيل، بالاضافة الى (١٨٠)كرسي غسيل كلى تم تأمينها وتوزيعها على مراكز غسيل الكلى، و(٣٢٦)مريض ومريضة تمت إحالتهم للمستشفى للزراعة، و(٧٥٠) مريضاً ومريضة يتلقون العلاج بدعم من الجمعية ، و(٤٧٠) مريض ومريضة على قائمة الإنتظار و (٩٤) مريض ومريضة تمت زراعة كلى لهم، و(٦٣) مريض ومريضة يصرف لهم أدوية ما بعد الزراعة، و(١٢٥) مريض ومريضة يصرف لهم بدل مواصلات و(١٥٠) على قائمة الإنتظار ، و(٨٢٩) متقدماً و(٨٠٨) متقدمة تم تحويلهم إلى صندوق تنمية الموارد البشرية( ٣٣٤,١٢٥) جلسة غسيل سنوياً عن طريق الأجهزة المتبرع بها، و(٧١) طالب وطالبة تم إبتعاثهم لإكمال الدراسة، و(٤٤٥) خطاب شفاعة للتوظيف في القطاعات الخاصة. أخيراً تبلغ تكلفة مريض الفشل الكلوي بالجمعية (١١٥٠٠٠)

واشارت جمعية كلانا انه يحظى القطاع الصحي بالمملكة باهتمام خاص من حكومة خادم الحرمين الشريفين “حفظه الله” حيث باتت الخدمات الصحية المتطورة المقدمة للمرضى بشكل عام و مرضى الفشل الكلوي على وجه الخصوص تنافس مثيلاتها في دول العالم و مرآة تعكس مدى التطور الصحي الشامل الذي تعيشه المملكة . كما تولي الحكومة الرشيدة “أيدها الله” عناية فائقة بمرضى الفشل العضوي و زراعي الأعضاء ، نظراً للزيادة المطردة في أعدادهم ، حيث صدرت موافقات سامية و قرارات تؤمن حقوق هؤلاء المرضى و تساعدهم على التخفيف من معاناتهم و آلامهم مع مرض الفشل العضوي، و منها: الموافقة السامية على إقتراح مجلس الخدمة المدنية بمنح الموظف المصاب بالفشل الكلوي إجازة براتب كامل عن الأيام التي يتم إجراء الغسيل له بالتنقية الدموية بموجب تقرير من الجهة الطبية التي تتولى علاجه.

منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة للمتبرعين بالأعضاء الرئيسية و هي ( القلب ، الكبد ، الكليتان ، النخاع العظمي).
موافقة صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزارء وزير الدفاع و الطيران و المفتش العام على منح المرضى الذين زرعت لهم أعضاء تخفيض على تذاكر الخطوط الجوية السعودية بمقدار ٢٥٪؜ على القطاعات الداخلية بواقع ثلاث تذاكر بالإضافة إلى المتبرع بكليته ثلاث تذاكر مخفضة ٥٠٪؜.

الموافقة السامية على توصيات اللجنة المشكلة بوزارة الصحة لمكافأة ذوي المتوفين المتبرعون بأعضائهم لمرضى الفشل العضوي بموجب قرار مجلس الوزراء لتصبح خمسون ألف ريال.
موافقة وزارة العمل و التنمية الاجتماعية على صرف إعانة مادية سنوية لمرضى الفشل الكلوي الفقراء و خاصة المحتاجين منهم مبلغ و قدره عشرة آلاف ريال.

الموافقة السامية الكريمة على اقتراح جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بصرف مكافأة للمتبرع بعضو من أعضائه أو جزء منه، قدرها خمسون ألف ريال.
موافقة وزارة العمل و التنمية الاجتماعية على اقتراح جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بشمول مرضى الفشل الكلوي بنظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية، من حيث الإعانات و بطاقات التخفيض و كافة الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية لفئات المعوقين.
موافقة الخطوط الجوية السعودية بمنح مريض الفشل الكلوي ٢٤٠ كيلوغرام مجاناً ( للأدوية و المحاليل ) و ذلك على الرحلات الداخلية و الخارجية التي تبدأ من المملكة.

موافقة صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع و الطيران و المفتش العام على اعتبار العسكري المصاب بالفشل الكلوي غير لائق طبياً للخدمة العسكرية و يعامل بموجب نظام التقاعد العسكري و يصرف له ٧٠٪؜ من آخر راتب كان يتقاضاه قبل التقاعد شريطة أن لا توصي اللجنة الطبية العسكرية العليا بذلك لمن هم في مراحل متقدمة من الفشل الكلوي و بعد استنفاذ المريض ما مقداره ٩٠ يوماً إجازة غسيل كلى، كما يستمر المتبرعون بالكلى في عملهم و اعتبارهم لائقين للخدمة العسكرية و في حالة تدهور حالتهم يحالون إلى التقاعد و يصرف لهم أيضاً ٧٠٪؜ من آخر راتب يتقاضونه.
وعن عوامل الخطورة قال ‏الدكتور محمد بن سعد الخويطر استشاري كلى؛ نسبة الاصابة بأمراض الكلى مشكلة عالمية وعلى وجه الخصوص في السعودية ويعتبر أمر مقلق بحكم وجود الإرتفاعات الملحوظة في معدلات مرض السكري وأرتفاع ضغط الدم، موضحاً أن التقارير التي تعطي إنطباع أو مؤشر عن إنتشار أمراض الكلى المزمنة مختلفة في تفسيراتها، فبعض الدراسات تكون ٥٪؜ وأخرى١٠٪؜ ودراسات تصل حتى ١٣٪؜ في أمريكا.
مشيراً إلى أن هناك إحصائية قاموا بها المركز السعودي لزراعة الأعضاء عام ٢٠١٦م، بينت أن ٨٠٪؜ تقريباً من المرضى الذين يقومون بالغسيل الدموي (غسيل الكلى) سبب الفشل الكلوي لديهم اما من الضغط او بسبب السكر.

مؤكداً أن ارتفاع الضغط والإصابة بالسكري هم أهم عاملين مسببين لمشاكل الكلى في المملكة وهما السببان الرئيسيان للفشل الكلوي.
بالإضافة إلى ذلك هنالك عوامل خطورة آخرى قد تساهم بطريقة أو بآخرى بمشاكل الكلى، أمثلة على ذلك: السمنة، والتدخين، وحصوات الكلى أو حصوات المسالك البولية المتكررة، أيضاً وجود تاريخ عائلي لمشاكل الكلى ولا شك أنه عامل آخر من عوامل الخطورة و الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

من جانب آخر ذكر “الخويطر” أن الفئات المعرضة للإصابة بالمرض لاشك انهم كما قال في السابق من عوامل الخطورة، ولذلك حتى نقي أنفسنا من الإصابة بالمرض لابد من العمل بشكل كبير مع الطبيب المسؤول عن المريض المصاب بالسكر أو بالضغط، لجعل مرض السكري متحكم به وتكون معدلات السكر تحت المعدلات التي مفترض انها تكون فيها، أما بالنسبة لضغط الدم، وجود ضغط دم أقل من ٨٠/١٣٠ يعتبر ضغط مثالي بشكل عام.

وأختتم “الخويطر” حديثة ببعض التوجيهات للحفاظ على ضغط الدم وفق المعدلات المطلوبة، أولاً الإنضباطية في العلاج، ثانياً المتابعة المستمرة مع الطبيب، ثالثاً التقليل من كمية الملح في الطعام وهذا عامل مهم جداً يفطن إليه المرضى المصابين بمشاكل الضغط، وماذكر ينطبق أيضاً على السكري في المتابعة الطبية من ناحية جعل معدل السكر التراكمي أقل من ٧٪؜ والإنضباطية في العلاج.

أضاف الدكتور خالد سعد الصالح أخصائي باطنية، أن هناك مبادرات خاصة لمرضى السكري للفحص الدوري على الكلى.

وبالنسبة للقبول الضمني قال الدكتور هاني الغامدي فيما يخص الحالة النفسية بعد كل عملية غسيل كلى، أن الإنسان سبحان الله العظيم يحصل له عملية رفض في بداية الامر ومن ثم يتحول هذا الأمر إلى قبول ضمني، والقبول الضمني هو عملية استعادة وتركيب للأفكار النفسية والعقلية وبالتالي هو يعيد ترتيب اموره ويستعيد القوة الخاصة بإستمراريته في هذا الجانب مما يجعل هذا الإنسان يمارس مايعرف بالصبر، وبالتالي يستطيع إكمال هذا المشوار الذي هو العلاج إلى أن يتم الشفاء أو أن يعلم يقيناً ان ليس هناك من شفاء وان العملية مستمرة الى مالانهاية حتى وفاته.

ونوّه “الغامدي” ان في كلا الحالتين يستمر الإنسان ضمن هذه الدائرة من القدر الذي قدمه رب العباد عليه ضمن قبول ضمني والذي يخرج عن هذا النشق يتحول إلى إنسان غير راضي وبالتالي يفكر بالإنتحار أو في انهاء حياته وهذا مالا يتسم به من هو عنده اعتماديه على المولى عز وجل من قبل وبعد، وان هذا الأمر فيه رضى لقدر المولى وان ماقد كتبه الله عليه في ميزان حسناته يقيناً وبشكل مباشر.

كما اشار الى طريقة التعامل مع مريض الكلى في هذا الوضع، يجب الا يكون هناك تعاطف وعملية ممارسة للتعاطف المستمر المباشر لان هذا أمر مؤذي لكل من هو قد عدل من أفكاره وتحول هذا الامر الى قبول لهذا القدر وبالتالي انا قد قبلت بهذا القدر بينما أنتي كبنتي أو زوجتي أو صديقتي أو شبه قبيل هو غير قابل او غير راضي عن مايراه فيني انا بهذا القدر وبالتالي هو أمر مؤرق بالنسبة لي حينما أرى هذا الكم من الاستعطاف (المسكين ومن هذا القبيل) هذه كلمات مؤذية بالنسبة لمن قد تقبل الأمر.

وانهى “الغامدي “حديثه ان إذاً التعامل مع هذا الشخص هو يفترض ان يكون تعامل ايجابي، تحفيزي، وتفهمي لكل ماهو عليه الوضع القائم الآن مما يعطيه تعزيز للرضى الذي قد قبلت به.

وبخصوص المرض والمجتمع اجابت الأخصائية الإجتماعية هاجر الرشود، ماجستير خدمة اجتماعية مسار تخطيط وادارة مؤسسات عن مدى معرفة المجتمع وتعامله مع المرض؛أن المجتمع عنده معلومات عامة وأحياناً تكون سطحية عن الأمراض بشكل عام لذلك يفضل أن يزيد دور الإعلام التقليدي والجديد لنشر الوعي بشكل أكبر عن المرض .. كذلك بقية الوزارات، الصحة والتعليم في بذل المزيد من الجهود لتوعية وتنبيه المجتمع لأهمية الوقاية من هذا المرض عبر كل المنصات.

منى عبدالله الراجح تروي عن شقيقتها المتوفية هياء عبدالله الراجح (رحمها الله) في رحلتها مع مرض الكلى، أولاً وأخيراً الحمدالله حمداً كثيراً على الصحة والعافية الحمدالله حمداً ملء السماوات وملىء الأرض، نحن لا ندرك النعم إلا عند زوالها كذلك هي الصحة، معاناتها مع المرض مايقارب 11 سنة والمرض السكري المزمن وارتفاع ضغط الدم، كان إحدى مسببات مرض الكلى لديها، اختلفت حياتها كلياً عن السابق شعرت بالغثيان، والحرارة، والإرهاق، انتفاخ القدمين.

بدأت تشعر أن صحتها تزداد أسوأ مما عليه، كونها مريضة قلب.
أصبحت حالتها اسوء بعد الغرغرينا التي تسببت بقطع رجلها، إلا إنها لم تفقد الأمل كان إصرارها بمقولة ” إذا الله احب عبداً إبتلاه ” تخفف عنها الكثير، لجأت إلى غسيل الكلى، كانت تشعر بصعوبة في التبول الطبيعي فالفشل الكلوي لا يسمح بالتبوّل الطبيعي، أو قد يتبوّل المريض بكميات ضعيفة وصغيرة جداً، علماً أن غسل الكلى يبدأ تدريجاً مايقارب ٤ او٨ اسابيع في البداية، بعد تطور حالتها إلى أسوء أصبح غسيل الكلى 3 مرات في كل اسبوع، اختلف طبيعة النظام الغذائي، يجب أن يكون النظام الغذائي خالياً من الأملاح لأنه يحبس السوائل بالجسم، ويجب أن يكون خالياً من الكالسيوم.
أيضاً شرب الماء يجب أن تشرب بكميات لا تتعدى نصف الليتر إلى الليتر بحسب قدرتها على التبول، وأيضاً يحتوي التمر كميات من البوتاسيوم كفيلة بتعريض حياة مريض الكلي للخطر، بعد الصراع مع مرض الكلى وغيرها من الأمراض، وافتها المنية نسأل الله لها الرحمه والغفران ولجميع المسلمين.

لابد أن نستشعر نعم الله علينا في كل وقت وحين ونتذكر دائماً
مريض الكلى تُغسل كليته ٤ مرات أسبوعيا أما المعافى فتُغسل كليته ٣٦مره يوميًا وهو يعيش حياة طبيعية
“وإن تعدوا نعمة الله لن تحصوها”.

أخيراً تبذل المملكة العربية السعودية مع وزارة الصحة قصارى جهدها في توفير مراكز لمرضى الكلى والرعاية الصحية المثالية، بالإضافة الى إقامة مبادرات توعوية تحت هاشتاق
#يوم_ الصحة_العالمي.

شاهد أيضاً

“المجتبي” يحصد المركز الأول لحفظ القرآن في أكبر مسابقة

منيرة السفياني – دار السلام: حاز الشاب المشارك محمد المجتبى جلو من السنغال على المركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *