الرئيسية / الأخبار / فعاليات وملتقيات / تحت عنوان ” موهبة .. حيث تنتمي” إنطلاق مؤتمر الفريق العلمي السعودي للموهوبين

تحت عنوان ” موهبة .. حيث تنتمي” إنطلاق مؤتمر الفريق العلمي السعودي للموهوبين

راكان بن قرين- الرياض 

عُقد بمقر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع مساء الجمعة 1440/9/5هـ، أعمال المؤتمر الصحفي لإنطلاق الفريق العلمي السعودي للموهوبين المشارك في مسابقة ” intel ISEF  ”  الدولي للعلوم والهندسة، بحضور معالي الأمين العام لمؤسسة “موهبة” د. سعود المتحمي و مدير عام إدارة القوى العاملة في شركة سابك د. وجيه مغربي.

حيث بدأ المؤتمر بالتعريف عن معارض intel ISEF   التي بدأت عام 1950م في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعتبر أكبر ظاهرة علمية في العالم ويشارك فيها أكثر من 1800 طالب من 88 دولة، وتستعد المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم، و”سابك” كشريك استراتيجي، للمشاركة في معرض intel isef 2019 الدولي للعلوم والهندسة الذي يقام في مدينة فينكس بولاية أريزونا الأمريكية، خلال الفترة من 12 إلى 17 مايو الجاري.

 وبدأت مشاركة المملكة في معرض إنتل آيسيف عام 2007، حيث حقق الموهوبون والموهوبات السعوديون خلال المشاركات السابقة 67 جائزة (43 جائزة كبرى و24 جائزة خاصة)، وقدمت “موهبة” جوائز خاصة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة Intel ISEF خلال السنوات التسع الماضية، بلغ إجماليها 160 ألف دولار، واعتمدت هذا العام 14 جائزة خاصة، يبلغ مجموعها 90 ألف دولار، لمشاريع في مجالات الثورة الصناعية الرابعة في مجالات تعلم الآلة في الكيمياء أو التطبيقات البيئية، وتعلم الآلة في تطبيقات الهندسة الحيوية، وابتكارات الروبوتات، والحلول الذكية في الأمن السيبراني

 وأكد المتحدث أن المملكة العربية السعودية شاركت هذا العام والذي يعتبر العام الثالث عشر على التوالي بـ 20 طالب وطالبة، حيث قدموا بحثًا علميًا في مجالات مختلفة، وذلك في مدينة ” فينيكس ”  في الولايات المتحدة الأمريكية، وقال المتحدث فيما يتعلق بالإحصائيات؛ بلغ عدد المشاركين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي  84,418 مشارك في العام الحالي مقارنة بعام 2018م – الذي كان عدد المشاركين فيه 76,305 مشارك.

وأوضح الأمين العام الدكتور سعود المتحمي عدد الذين تم اكتشاف مواهبهم من قبل موهبة حيث بلغ عددهم 104,000 من الطالبات والطلاب الموهوبين في المملكة، وأضاف أن جميع برامج رؤية المملكة 2030 تتحدث عن العقول والرأس المال البشري ،موضحاً دور موهبة تجاه المسؤولية المجتمعية في استقطاب الموهوبين من جميع مناطق المملكة بوسائل مختلفة، وأضاف قائلا أوجه شكري وتقديري للمعلمين والمعلمات، مبينا دور وزارة التعليم في التعاون مع موهبة من خلال اكتشاف و إبراز الموهوبين من الطلاب والطالبات.

 من جانبه، أوضح الدكتور وجيه مغربي دور ” سابك ” وما تقوم به تجاه المسؤولية المجتمعية، وأعرب عن اعتزازه بالشراكة الاستراتيجية مع المشاركة السعودية في معرض intel ISEF   الدولي، موضحًا دور سابك في دعم وتمكين المبدعين في مراحل التعليم العام بالمملكة، وقال ما أراه اليوم أثبت أن موهبة تسير في خطى سليمة منذ البداية متمنيًا نجاح الموهوبين في تشريف أسم المملكة. وقال الأمين العام المتحمي أن الابتكار هو المستقبل، والذي يخلق المستقبل هم المبتكرون وآن الأوان لتنطلقوا وتقودوا بلادنا وأمتنا إلى المقدمة.

وتفاعل الحضور بمداخلة الإعلامي سليمان السالم التي أوضح فيها ضرورة انعقاد مؤتمرات وفعاليات وأن تكون بشكل شهري او ربع سنوي لإبراز أعمال الموهوبين والمبدعين، حيث لقيت الفكرة التأييد من قبل الكثير من الحضور كما رحب بها الأمين العام.

الجدير بالذكر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع؛ خيرية كما أراد لها مؤسسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود _ رحمه الله، وتساهم في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبداع في المملكة وتقدم الدعم والرعاية لكافة الموهوبين والمبدعين.

شاهد أيضاً

تدشين الخطة الإستراتيجية الأولى لكلية الدراسات العُليا التربوية بجامعة عبد العزيز

شهد الشهري – جدة : دشّن معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *