الرئيسية / الأخبار / مجلس الوزراء السعودي يقر “نظام الإقامة المميزة”

مجلس الوزراء السعودي يقر “نظام الإقامة المميزة”

هبه الوهيبي- الرياض:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الإقامة المميزة وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك وأقر مجلس الشورى، الأربعاء، نظام الإقامة المميزة الذي يلغي نظام الكفيل ويمنح المقيمين مزايا خاصة وحرية أكبر.

وذكر معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، إن نظام الإقامة المميزة سيعزز من التنافسية وسيمكن المملكة من استقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية ويحد من التستر.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خالد أبا الخيل، إن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام الإقامة المميزة سيكون له عوائد للمملكة من بينها تعزيز التنافسية وجذب المستثمرين، والحد من التستر التجاري، بما لا يزاحم المواطنين والمواطنات على الفرص الوظيفية.

وينقسم مشروع الإقامة المميزة إلى قسمين إقامة دائمة وإقامة مؤقتة، برسوم محددة تخول حاملها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط معينة، ويمنح النظام الجديد للمقيم مزايا الإقامة مع أسرته واستصدار أذون زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل، ويمنح المقيم حرية الخروج من المملكة والعودة إليها من دون إذن مسبق، إضافة إلى مزاولة الأنشطة التجارية.

الجدير بالذكر أنه لا يوجد تفاصيل شاملة حول تكلفة الحصول على الإقامة المميزة، أو حجم الملاءة المالية المطلوبة عند الفرد لتسهيل حصوله عليها، ويرى خبراء اقتصاد أن تطبيق نظام الإقامة المميزة سيخفض تحويلات الأجانب إلى الخارج وسيوفر 10 مليارات دولار سنوياً على الاقتصاد.

 

شاهد أيضاً

وزير النقل يوقع عقود تشغيل وصيانة الطرق في المملكة

سامية الشهري – الرياض:  وقع معالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي، في الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *